+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: لماذا حرم لحم الارنب

  1. #1
    عضو الوسام الماسي الصورة الرمزية Al-thqlain,14
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,605

    لماذا حرم لحم الارنب

    سألت رجل دين ماهو الحلال أكله من صيد البحر قال مباشرة كل ما لديه (فلس)قشور والربيان يعتبر من ذوات الفلس
    وسالت عن الطير قال حلال ماعدا الكواسر منها وهي الصافات جناحيها حين الطيران وتمدها بدون ان تحركها أطول مده
    وسالت عن البيض الذي يحل اكله فقال هو الذي يكون(مدحيا)أي مستطيل قليلا مثل بيض الدجاج والحمام وليس دائريا منتظما مثل بيض السلحفاة والثعابين
    وسألت عن اكل لحم الارنب لماذا حرم؟فتعددت الآراء بين من يعتذر لايعرف وبين من يقول لانها تحيض ومن يقول لاتسأل عن السبب فهو أمر تعبدي ,وأخيرا من قال لي هذه القاعده الفقهيه(لايجوز أكله مالم يثبت حليته بدليل)فاحترت ألا تتعارض هذه القاعده الفقهيه مع قاعدة فقهية تقول(كل شيء طاهر ما لم تثبت نجاسته)فهل هاتين الفاعدتين متضادتان؟
    اليس الاصل بالطهاره حتى تثبت النجاسه؟
    ومن ناحيتي اسأل من يقول بحرمته بسبب الحيض,اليس كل حيوان ثديي يحيض؟اليست البقره والناقه والمعزه والنعجه من الحيوانات المشيميه اللبونه وهي تشترك بذلك مع الكلب والخنزير والارنب والفأر وكل حيوان ثديي بالحيض والمشيمه؟
    فمن ينكر فلياتي بدليل علمي .
    اذا ماهو الاختلاف بينها علميا؟لم يفتني ذلك فقد سالت أحد المتخصصين في علوم الحيوان البيلوجي فأفادني بهذا الصدد بالتالي:أن الارنب ليس من فصيلة الانعام ففصيلة الانعام تكون مجتره أي ترجع أكلها وتلوكه فهي تختلف عن الأرنب والكلب والقط )بانها تملك( كراش وليس معده)أما (الارنب والكلب والفأر يملكون معده كالانسان)
    بينما الانعام يملكون كراش فهم من فصيلة الحيوانات المجتره
    ثانيا الأرنب لا يعتبر من فصيلة الانعام الحلالية اللحم بل انها من فصيلة القوارض كالسنجاب والفأرة والجربوع
    هذا مافهمته من المتخصص ,والآن بقي ان يتفضل علينا أحد المشائخ الكرام بالرد والتوضيح مشكورين
    هل هذا صحيح أم سبب الحرمه يختلف ؟والسلام

  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    19-08-2006
    الدولة
    هَجَر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,886
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن كان ورد النصّ بحرمة الأرنب بعينه واستفاد الفقهاء من هذا النّص الحرمة, فعلينا العمل وفقًا لذلك.
    أما عن علّة تحريمه, فإن ورد النّص الذي يبيّن العلّة, اعتبرناه هو العلّة, وإلا فلا معنى للبحث عن العلّة خارج حدود النص. وحين عدم ورود العلّة في أحد النّصوص فإنّا علينا العمل وفق الحكم الشرعي تعبّدًا (كما قال لكَ البعض).

    أعتذر للأخوة محرّري الواحة عن مشاركتي هذه, وأرجو من جناب المشائخ الكرام تصويب ما يرونه خاطئًا في كلامي السابق.

  3. #3
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    إذا رأيت أنّه حرام فلا داعي لمعرفة السبب فالمسألة تعبّديّة وقد تغييب العلل من التحريم

    بقطع النظر عن ما يرفق التسجيل، لعلّك تجد جوابًا شافيًّا هنا:
    الأرنب من الحشرات

    فأرجو أن لا توجّه هذا السؤال إلى أهل الإختصاص: هل الأرنب من الحشرات
    ؟

    لكن إذا سألته ماهي فوائد أكل لحم الأرنب، فيمكن أن تسمع مثل هذا: لحم الأرنب يحتوي على نسبة بروتين أعلى من نسب البروتين في لحوم بعض الأنواع الأخرى من اللحوم بما في ذلك لحوم بعض الطيور، كما أن قيمة بروتين لحم الأرنب هي أعلى من قيمة بروتين أي لحم آخر يستخدم من أجل التغذية ولحم الأرنب يشبه على الأغلب لحوم الدجاج والرومي. نجد بأن تناول لحم الأرنب مهم للأسرة بحيث انه من اللحوم القليلة الدهن والغنية بالبروتين، بالإضافة إلى ان نوعية الدهن الذي يحتويه مفيدة للجسم وتساعد في عمليات استقلاب الدهون المشبعة في الكبد. وتناول لحوم الارنب مهم للمرأة الحامل خصوصا في النصف الثاني من الحمل فهي بحاجة إلى غذاء سريع الهضم وغني بالبروتين والمعادن والحديد وفيتامينات “ب” وهذا متوفر في لحم الأرنب لا سيما أن معدة الحامل في النصف الثاني من الحمل تكون قد صغر حجمها نتيجة ضغط الرحم المتمدد، وبالتالي فهي بحاجة لغذاء غني بالمواد الغذائية وسريع وسهل الهضم وهذا كما ذكر متوفر بلحم الأرنب. وتناول لحوم الأرنب مهم للصغار ايضا على حد سواء لأن ألياف اللحم رفيعة وسهلة وسريعة الهضم، كما نجد ايضا أن لحم الأرنب سهل المضغ مما يسهل على الطفل استساغته وتناوله، بالإضافة لاحتوائه على كمية بروتين ضعف الكمية الموجودة بلحم الدجاج، وهذا مهم للطفل لبناء جهازه العضلي النامي ولبناء هرموناته وأنزيماته علاوة على أن نوعية البروتين الموجود بلحم الأرنب تعد من البروتينات المهمة لجسم الإنسان ولبنائه نظرا لاحتوائها على كمية مهمة من الحموض الأمينية المهمة لجسم الإنسان والتي يحتاجها باستمرار.. وتناول لحم الأرنب مهم لليافعين نظرا لاحتوائه على كمية من البروتين تكون مهمة لتكوين العضلات والمحافظة على صلابتها. ان سهولة هضم لحم الأرنب تجعله مهما لأن يوجد على مائدة المرضى والناقهين من المرض لا سيما بوجود كمية قليلة من الدهن المشبع ووجود بروتين عال وحمض دهني غير مشبع، لذلك نجده يساهم في زيادة المناعة الجسمية وزيادة مناعة الجسم في مقاومة المرض وفي إعادة تأهيله. ولحم الأرنب وكغيره من اللحوم جيد للمحافظة على صحة الجهاز الدموي وعلى تعزيز المناعة الجسمية، علاوة على أنه يحتوي على الزنك المهم للجهاز المناعي

    السيّد محمّد حسين فضل الله رضوان الله تعالى عليه

    س: هل أكل لحم الأرنب الذكر حلال أم حرام؟ وهل هو نجس وشعره يبطل الصلاة
    ؟
    ج: الأرنب طاهر، لكن لو علم وجود شعر منه على الثوب أو الجسد وجبت إزالته حين الصلاة من باب الاحتياط. كذلك فإن حرمة أكله هي من باب الاحتياط.

    وهنا أيضًا:

    س: ما سبب تحريم أكل الأرنب
    ؟
    ج: نحن لا نُفتي بحرمة أكل الأرنب، لورود أحاديث تدل على جوازه، ولكننا نحتاط احتياطاً وجوبياً خروجاً عن خلاف المشهور.

    وهنا أيضًا:

    س: هل هناك نصّ واضح يدلّ على تحريم لحم الأرنب؟

    ج: المشهور بين العلماء الحرمة، حتى اعتبره بعضهم إجماعاً، وذلك أنّه لا يجوز أكل لحم الأرنب، سواء أكان ذكراً أم أنثى، ونحن لا نفتي بالحرمة، ولكننا نحتاط احتياطاً وجوبياً.

    إجماعيات فقه الشيعة وأحوط الأقوال من أحكام الشريعة لآية الله السيد إسماعيل الحسيني المرعشي رضوان الله تعالى عليه

    وفي الأرنب خلاف عندنا، والمشهور القول بالحرمة، للنهي عنه في روايات لا تقوم حجّة على التحريم البتة، ففي بعضها أن أصل الأرنب كانت امرأة تخون زوجها ولا تغتسل من حيضها، وفي بعضها أنّها بمنزلة السنور، ولأنّ طبيعتها كالفأرة، والأولى الحلّ على كراهة شديدة، لصحيح أبي بصير عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال:
    ﴿كان يكره أن يؤكل من الدواب لحم الأرنب والضبّ والخيل والبغال، وصحيح حمّاد بن عثمان عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال: ﴿كان رسول الله صلى الله عليه وآله عزوف النفس، وكان يكره الشيء ولا يحرّمه، فأُتي بالأرنب فكرهها ولم يحرّمها. وعلى كلّ، فالأولى في الجمع بين الأدلّة هو حمل النهي منها على الكراهة التي توافق أدلّة الحلّ، والأصل في المشكوك الحلّ، ولا عبرة بالإجماع المدّعى عليه إذا لم يحصل في عصر المعصوم عليه السلام. والعامة بمذاهبها أفتوا بحلّية لحم الأرنب لرواية بعض الصحابة، وفي رواية عبدالله بن عمرو بن العاص وحديث خزيمة: قال: قلت: يارسول الله، ما تقول في الأرنب ؟ قال: ﴿لا أكله ولا أحرّمه، قلت: ولِمَ يارسول الله ؟ قال: نبئت أنّها تدمي (أي تحيض) أخرجه ابن ماجه.

  4. #4
    احشاء الارنب تماما لا تتلائم لاكلها بالنسبة للانسان ففي داخلها ماتستقذره النفس كما ان سبب انها تحيض كونها مسخ البقر والدجاج وغيره لا يحيض

    كل حيوان كان مثله مسخا لايجوز اكله ومن هذه الارنب فهو حيوان ممسوخ ..
    طبعا ليس هو بحد ذاته ممسوخ ولكن هو على هيئته...

    في روايات ان الممسوخ من الحيوانات : الفيل والدب و الارنب والوطواط والزهرة( لااعلم معناها)ووسهيل والقردة والخنازير والجري والضب والعقرب والزنبور والعنكبوت والدعموص والجري والفأر والبعوض والقملة والوزغ والعنقاء والخشاف والقنفذ الخفاش





    روي انه سأل ابا الحسن الرضا عليه السلام: هل يحل اكل لحم الفيل؟ قال لا فقلت لم قال : لانه مثلة وقد حرم الله تعالى لحوم الامساخ ولحوم مامثل به في صورتها

    روي عن المفضل بن عمر قلت لابي عبد الله عليه السلام اخبرني لم حرم الله لحم الخنزير؟قال : ان الله تبارك وتعالى مسخ قوما في صور شتى مثل الخنزير والقرد والدب ثم نهى عن اكل المثلة لكيلا ينتفع بها ولا يستخف بعقوبته

  5. #5
    عضو الوسام الماسي الصورة الرمزية Al-thqlain,14
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,605
    اختنا الحور المهدويه السلام عليكم
    هل يوجد لديك روايه ثابته تثبت ان الارنب من الممسوخات ؟

  6. #6
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    للتصحيح: تختلف دورة الشبق في الثدييات عن دورة الحيض لدى الإنسان في عدم حدوث نزف فيها، إذ يحدث امتصاص لبطانة الرحم، والبقرة تحيض لكن من دون نزول الدم. وخلال ساعات الشبق تكون البقرة مضطربة، وكثيرة الحركة، أحياناً تفقد شهيتها ويقل منتوجها من الحليب. ويمكن مراجعة مختصّ كالبيطري وغيره.

    وهل الذكور تحيض أيضًا ؟؟؟ لا.

    ومن باب المعرفة، الزيديّة يذهبون لكراهة أكل لحم الأرنب كراهة تنزيه

    قال الشيخ محمّد بن منصور المرادي الزيدي في رأب الصدع: بلغنا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أنه
    ﴿عاف أكل الأرانب لدم رآه بها، وأذن لأصحابه في أكلها.

    قال السيّد يحيى بن الحسين الهاروني الحسني في التحرير في الفقه: يكره أكل الأرنب وليس بمحرم.

    قال السيّد أحمد بن يحيى المرتضى
    في شرح الأزهار: ويكرهُ خمسة أشياء كراهة تنزيه ـ وذكر ـ الأرنب لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله عندما أهديت إليه رأى في حياها دمًا فردّها وكرهنا ما كرهه صلّى الله عليه وآله.

  7. #7
    عضو الوسام الماسي الصورة الرمزية Al-thqlain,14
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,605
    الأخ الكريم مهدي
    شكرا لاهتمامك بالموضوع ولاضافاتك موفقين انشاء الله

  8. #8
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al-thqlan,14 مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم مهدي
    شكرا لاهتمامك بالموضوع ولاضافاتك موفقين انشاء الله

    العفو أخي الكريم
    بل الشكر لك لفتح الموضوع


    وفّقك الله تعالى لكلّ خير

  9. #9
    الشيخ حسين المؤيد يجيز أكل لحم الأرنب على كراهيه

  10. #10
    عضو الوسام الماسي الصورة الرمزية Al-thqlain,14
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,605
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج العليل مشاهدة المشاركة
    الشيخ حسين المؤيد يجيز أكل لحم الأرنب على كراهيه
    هل تقصد بالشيخ حسين المؤيد هذا الذي طلع في الأردن؟
    او من هو لم يتعرف عليه احد ممن سالتهم عنه

  11. #11
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    هل تقصد بالشيخ حسين المؤيد هذا الذي طلع في الأردن؟
    أو من هو لم يتعرف عليه أحد ممن سألتهم عنه
    هو نفسه، ستجد سيرته الذاتيّة على موقعه الرسمي

    موقع الشيخ حسين المؤيد البغدادي

  12. #12
    عضو الوسام الماسي الصورة الرمزية Al-thqlain,14
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,605
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m@dy مشاهدة المشاركة
    هو نفسه، ستجد سيرته الذاتيّة على موقعه الرسمي

    موقع الشيخ حسين المؤيد البغدادي
    ما احتاج لموقعه اعرفه بعثي مؤمن من اشكال عبد الله المؤمن رض عفلقوه

  13. #13
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    ما أحتاج لموقعه أعرفه بعثي مؤمن من أشكال عبد الله المؤمن رض عفلقوه
    نقلتُ لك موقعه لتتأكّد من الشيخ المذكور
    فأنا لا أعرفهُ

  14. #14
    عضو الوسام الماسي الصورة الرمزية Al-thqlain,14
    تاريخ التسجيل
    15-09-2010
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11,605
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m@dy مشاهدة المشاركة
    نقلتُ لك موقعه لتتأكّد من الشيخ المذكور
    فأنا لا أعرفهُ


    مايحتاج اخي مهدي الكتاب واضح من عنوانه من امثال سماحة الشيخ المرجع احمد حسن الكاطع
    والمرجع الصرخي وهذه العمالقه المشهورين بانتماءاتهم البعثيه الايمانيه


    هذا حسب معرفتي به حفضكم الله

  15. #15
    يا علے مدد الصورة الرمزية veteran
    تاريخ التسجيل
    24-12-2001
    الدولة
    Kuwait
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,751
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m@dy مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    إذا رأيت أنّه حرام فلا داعي لمعرفة السبب فالمسألة تعبّديّة وقد تغييب العلل من التحريم

    بقطع النظر عن ما يرفق التسجيل، لعلّك تجد جوابًا شافيًّا هنا:
    الأرنب من الحشرات

    فأرجو أن لا توجّه هذا السؤال إلى أهل الإختصاص: هل الأرنب من الحشرات
    ؟

    لكن إذا سألته ماهي فوائد أكل لحم الأرنب، فيمكن أن تسمع مثل هذا: لحم الأرنب يحتوي على نسبة بروتين أعلى من نسب البروتين في لحوم بعض الأنواع الأخرى من اللحوم بما في ذلك لحوم بعض الطيور، كما أن قيمة بروتين لحم الأرنب هي أعلى من قيمة بروتين أي لحم آخر يستخدم من أجل التغذية ولحم الأرنب يشبه على الأغلب لحوم الدجاج والرومي. نجد بأن تناول لحم الأرنب مهم للأسرة بحيث انه من اللحوم القليلة الدهن والغنية بالبروتين، بالإضافة إلى ان نوعية الدهن الذي يحتويه مفيدة للجسم وتساعد في عمليات استقلاب الدهون المشبعة في الكبد. وتناول لحوم الارنب مهم للمرأة الحامل خصوصا في النصف الثاني من الحمل فهي بحاجة إلى غذاء سريع الهضم وغني بالبروتين والمعادن والحديد وفيتامينات “ب” وهذا متوفر في لحم الأرنب لا سيما أن معدة الحامل في النصف الثاني من الحمل تكون قد صغر حجمها نتيجة ضغط الرحم المتمدد، وبالتالي فهي بحاجة لغذاء غني بالمواد الغذائية وسريع وسهل الهضم وهذا كما ذكر متوفر بلحم الأرنب. وتناول لحوم الأرنب مهم للصغار ايضا على حد سواء لأن ألياف اللحم رفيعة وسهلة وسريعة الهضم، كما نجد ايضا أن لحم الأرنب سهل المضغ مما يسهل على الطفل استساغته وتناوله، بالإضافة لاحتوائه على كمية بروتين ضعف الكمية الموجودة بلحم الدجاج، وهذا مهم للطفل لبناء جهازه العضلي النامي ولبناء هرموناته وأنزيماته علاوة على أن نوعية البروتين الموجود بلحم الأرنب تعد من البروتينات المهمة لجسم الإنسان ولبنائه نظرا لاحتوائها على كمية مهمة من الحموض الأمينية المهمة لجسم الإنسان والتي يحتاجها باستمرار.. وتناول لحم الأرنب مهم لليافعين نظرا لاحتوائه على كمية من البروتين تكون مهمة لتكوين العضلات والمحافظة على صلابتها. ان سهولة هضم لحم الأرنب تجعله مهما لأن يوجد على مائدة المرضى والناقهين من المرض لا سيما بوجود كمية قليلة من الدهن المشبع ووجود بروتين عال وحمض دهني غير مشبع، لذلك نجده يساهم في زيادة المناعة الجسمية وزيادة مناعة الجسم في مقاومة المرض وفي إعادة تأهيله. ولحم الأرنب وكغيره من اللحوم جيد للمحافظة على صحة الجهاز الدموي وعلى تعزيز المناعة الجسمية، علاوة على أنه يحتوي على الزنك المهم للجهاز المناعي

    السيّد محمّد حسين فضل الله رضوان الله تعالى عليه

    س: هل أكل لحم الأرنب الذكر حلال أم حرام؟ وهل هو نجس وشعره يبطل الصلاة
    ؟
    ج: الأرنب طاهر، لكن لو علم وجود شعر منه على الثوب أو الجسد وجبت إزالته حين الصلاة من باب الاحتياط. كذلك فإن حرمة أكله هي من باب الاحتياط.

    وهنا أيضًا:

    س: ما سبب تحريم أكل الأرنب
    ؟
    ج: نحن لا نُفتي بحرمة أكل الأرنب، لورود أحاديث تدل على جوازه، ولكننا نحتاط احتياطاً وجوبياً خروجاً عن خلاف المشهور.

    وهنا أيضًا:

    س: هل هناك نصّ واضح يدلّ على تحريم لحم الأرنب؟

    ج: المشهور بين العلماء الحرمة، حتى اعتبره بعضهم إجماعاً، وذلك أنّه لا يجوز أكل لحم الأرنب، سواء أكان ذكراً أم أنثى، ونحن لا نفتي بالحرمة، ولكننا نحتاط احتياطاً وجوبياً.

    إجماعيات فقه الشيعة وأحوط الأقوال من أحكام الشريعة لآية الله السيد إسماعيل الحسيني المرعشي رضوان الله تعالى عليه

    وفي الأرنب خلاف عندنا، والمشهور القول بالحرمة، للنهي عنه في روايات لا تقوم حجّة على التحريم البتة، ففي بعضها أن أصل الأرنب كانت امرأة تخون زوجها ولا تغتسل من حيضها، وفي بعضها أنّها بمنزلة السنور، ولأنّ طبيعتها كالفأرة، والأولى الحلّ على كراهة شديدة، لصحيح أبي بصير عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال:
    ﴿كان يكره أن يؤكل من الدواب لحم الأرنب والضبّ والخيل والبغال، وصحيح حمّاد بن عثمان عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال: ﴿كان رسول الله صلى الله عليه وآله عزوف النفس، وكان يكره الشيء ولا يحرّمه، فأُتي بالأرنب فكرهها ولم يحرّمها. وعلى كلّ، فالأولى في الجمع بين الأدلّة هو حمل النهي منها على الكراهة التي توافق أدلّة الحلّ، والأصل في المشكوك الحلّ، ولا عبرة بالإجماع المدّعى عليه إذا لم يحصل في عصر المعصوم عليه السلام. والعامة بمذاهبها أفتوا بحلّية لحم الأرنب لرواية بعض الصحابة، وفي رواية عبدالله بن عمرو بن العاص وحديث خزيمة: قال: قلت: يارسول الله، ما تقول في الأرنب ؟ قال: ﴿لا أكله ولا أحرّمه، قلت: ولِمَ يارسول الله ؟ قال: نبئت أنّها تدمي (أي تحيض) أخرجه ابن ماجه.

    نعم الأرنب من الحشرات:
    http://hajary.dyndns.org/hajrvb/show...279&highlight=

    والأرنب محرم بالنص عندنا.

  16. #16
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    نعم الأرنب من الحشرات
    أفهم أنّه يخاطب أهل عصره بغير لغتهم ومفاهيمهم
    تبقى نصيحتي قائمة للأخ الفاضل عندما يتوجّه لمختصّ أو حتى لغير مختصّ أن لا يذكر مثل هذا القول

    أمّا من توقّفت لديه عقارب الساعة فله أن يرى أنّ الأرنب من الحشرات لغويّا أو اصطلاحيًّا أو غير ذلك

    للمعرفة فقط: الحشرات طائفة أو صنف من حيوانات لافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، تعتبر التصنيف الأكثر انتشارا والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها -أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية - حيث يُقدّر عدد الفصائل الغير مصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريباً، إلا أن عدداً ضئيلاً منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن التي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

    هناك قرابة 5,000 نوع من اليعاسيب، 2,000 نوع من السراعيف (فرس النبي)، 20,000 نوع من الجنادب، 170,000 فصيلة من الفراش والعث، 120,000 نوع من الذباب، 82,000 نوع من البق الحقيقي، 360,000 فصيلة من الخنافس، و110,000 فصائل من النحل، الدبابير، والنمل؛ تمّ وصفها حتى الآن. يُقدّر عدد الفصائل كلها المعروفة والغير معروفة ما بين المليونين إلى خمسين مليون، إلا أن الدراسات الحديثة تفترض عددا أقل من هذا يتراوح ما بين ستة إلى عشرة ملايين نوع. يتراوح حجم الحشرات الحديثة البالغة من 0.139 ميليمترات (0.00547 إنشات) كما في اليراعة، إلى 55.5 سنتيمترات (21.9 إنشات) في الحشرة العصوية. إن أثقل فصيلة حشرات تمّ توثيقها يوما كانت الويتا العملاقة، وقد بلغت إحدى العينات في وزنها 70 غراما (2½ أونصة)، ومن المنافسين الآخرين خنافس جالوت أو الخنافس العملاقة وغيرها من أنواع الخنافس الضخمة، إلا أنه لا يزال من غير المؤكد أي نوع هو الأثقل وزنا.

    تسمّى دراسة الحشرات {علم الحشرات} (بالإنكليزية: Entomology) المشتقة من الكلمة اليونانية {εντομον} والتي تعني أيضا {التقطيع إلى أقسام}.

    والأرنب محرم بالنص عندنا
    المشهور بين العلماء الحرمة

    إجماعيات فقه الشيعة وأحوط الأقوال من أحكام الشريعة لآية الله السيد إسماعيل الحسيني المرعشي رضوان الله تعالى عليه

    وفي الأرنب خلاف عندنا، والمشهور القول بالحرمة، للنهي عنه في روايات لا تقوم حجّة على التحريم البتة، ففي بعضها أن أصل الأرنب كانت امرأة تخون زوجها ولا تغتسل من حيضها، وفي بعضها أنّها بمنزلة السنور، ولأنّ طبيعتها كالفأرة، والأولى الحلّ على كراهة شديدة، لصحيح أبي بصير عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال:
    ﴿كان يكره أن يؤكل من الدواب لحم الأرنب والضبّ والخيل والبغال، وصحيح حمّاد بن عثمان عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال: ﴿كان رسول الله صلى الله عليه وآله عزوف النفس، وكان يكره الشيء ولا يحرّمه، فأُتي بالأرنب فكرهها ولم يحرّمها. وعلى كلّ، فالأولى في الجمع بين الأدلّة هو حمل النهي منها على الكراهة التي توافق أدلّة الحلّ، والأصل في المشكوك الحلّ، ولا عبرة بالإجماع المدّعى عليه إذا لم يحصل في عصر المعصوم عليه السلام. والعامة بمذاهبها أفتوا بحلّية لحم الأرنب لرواية بعض الصحابة، وفي رواية عبدالله بن عمرو بن العاص وحديث خزيمة: قال: قلت: يارسول الله، ما تقول في الأرنب ؟ قال: ﴿لا أكله ولا أحرّمه، قلت: ولِمَ يارسول الله ؟ قال: نبئت أنّها تدمي (أي تحيض) أخرجه ابن ماجه.

  17. #17
    يا علے مدد الصورة الرمزية veteran
    تاريخ التسجيل
    24-12-2001
    الدولة
    Kuwait
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,751
    سماحة السيد حفظه الله يتكلم بلغة عربية فصحى، وبلغة فقهية رصينة، ويقدم درسًا
    في الأحكام الشرعية ولا يقدم درسًا بعلم الأحياء (البيولوجي) فالاشتراكات اللفظية مع الفقه واللغة،
    يجب أن تحمل على معناها لا على ما ينصرف له الذهن من خلافه.
    لذا كان الأولى البحث عن المعنى الصحيح للكلمة بدلاً من
    الغمز واللمز به، سيما أنه لم يخطئ إنما الخطأ في فهم الآخرين الذين لم يسعفهم المخزون اللغوي
    للتفريق بين الاصطلاح المستحدث، والمفهوم الحقيقي، خصوصًا وأنها ليست المرة الاولى التي تشيرون
    فيها لهذا المقطع بنفس السياق "الاستهزائي".

    كما أن القول بحرمة الأرنب هو مشهور فقهائنا العظام رحم الله الماضين منهم وحفظ الله الباقين،
    واجماعهم منذ عصر الغيبة لا خلاف فيه سيما أنه مؤيد بنصوص وردت عن المعصومين عليهم السلام
    فلا أقل من القول بانه كاشف عن قول المعصوم عليه السلام.

    http://www.islam4u.com/almojib_show.php?rid=525

  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    19-08-2006
    الدولة
    هَجَر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,886
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ العزيز مهدي,
    التعريض بالمؤمن لا يصحّ بل قد يحرم. والأسلوب الذي تحدّثتَ به عن السيد صباح شبّر حفظه الله (وهو من الفضلاء) لا يناسب بتاتًا.
    وإن كان لديكَ نقدٌ لما قاله فيجب أن يكون في سياقٍ هادئ من غير نَفَس "الاستهزاء" كما أشار الأخ فيتيران.
    ثمّ إنّ النصيحة التي تُريد توصيلها للسيد شبّر يجب أن تُذكَر في ظرف يساعد على وصولها إليه, وإلاّ لم تكن نصيحة.

    وفّقكم الله ,

  19. #19
    عضو متميز الصورة الرمزية m@dy
    تاريخ التسجيل
    08-01-2010
    الدولة
    قرطاج
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,448
    الأخ الكريم ذكرى سجين
    وعليكم السّلام ورحمةُ الله تعالى وبركاته

    المقطع ذكرته على هامش إجابتي على سؤال الأخ الثقلان: علّة التحريم {لمن يرى التحريم}

    وإن كان لديكَ نقدٌ لما قاله فيجب أن يكون في سياقٍ هادئ من غير نَفَس "الاستهزاء" كما أشار الأخ فيتيران.
    لم أقصد الإستهزاء بالسيّد فلست بصاحب المقطع، وما ذكرته يتعلّق بأسلوب الخطاب الموجّه للمشاهد باختلاف أصنافهم على قناة المعارف

    إنّ النصيحة التي تُريد توصيلها للسيد شبّر يجب أن تُذكَر في ظرف يساعد على وصولها إليه، وإلاّ لم تكن نصيحة.
    روى الشيخ محمّد بن يعقوب الكليني في الكافي: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، رفعهُ إلى أبي عبدالله الصادق عليه السلام، قال: أحبّ إخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي.

    دمت برعاية الرحمن

  20. #20
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    19-08-2006
    الدولة
    هَجَر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,886
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نيّة الخير حسنة لكنّها قد توقع في المحذور إن لم يُنْتَبَهُ إليها جيّدًا.
    وما ذكرتُه عن النصيحة فإنّي أقصد به أن تُقال النصيحة في مكان أو زمان [ظرف] يُحتَمَلُ فيهما احتمالاً معقولاً أن تصل فيه إلى المنصوح. أما ذكر النصيحة حيث لا يسمع المنصوح ولا يرى لا يُعَدُّ نصيحةً، بل قد يرافقه محذور كما أراه - شخصيًّا - قد حصل هنا.

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا لا يتم طرح مواضيع جديدة للنقاش ؟ لماذا هذا الجمود ؟ لماذا .....
    بواسطة درازي في المنتدى واحة الحوار الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-02-2001, - 02:30 AM
  2. لماذا لا يتم طرح مواضيع جديدة للنقاش ؟ لماذا هذا الجمود ؟ لماذا .....
    بواسطة درازي في المنتدى واحة الحوار المعاصر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-02-2001, - 05:56 PM
  3. لماذا يا مصر ؟
    بواسطة مالك الحزين في المنتدى واحة الحوار المعاصر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 17-10-2000, - 08:37 AM
  4. ...... لماذا......؟
    بواسطة حسن حسان في المنتدى واحة الحوار المعاصر
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-10-2000, - 07:00 AM
  5. لماذا؟؟؟
    بواسطة طالب الحقيقة في المنتدى واحة الحوار المعاصر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-12-1999, - 08:13 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com