+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كتاب سفينة البحار للشيخ عباس القمي - المجلد 1- للتحميل

  1. #1
    ...........
    تاريخ التسجيل
    14-05-2004
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,150

    كتاب سفينة البحار للشيخ عباس القمي - المجلد 1- للتحميل

    كتاب سفينة البحار و مدينة الحكم و الآثار
    للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه مؤلف مفاتيح الجنان
    الكتاب: سفينة البحار ومدينة الحِكَم والآثار.
    المؤلّف: المحدِّث الشيخ عبّاس القمّيّ ( 1294 ـ 1359 هـ ).

    جاء في المقدّمة التحقيقيّة للطبعة الصادرة عن مجمع البحوث الإسلاميّة هذا البيان:

    سفنية البحار
    اختار المؤلّف لكتابه عنواناً يتّسم بالدقّة والوضوح، وبالجمال أيضاً. و « البحار » في هذا العنوان هو الموسوعة الإسلاميّة الكبرى التي ألّفها العلاّمة المجلسيّ ( المتوفّى سنة 1110 هـ ) طيّب الله ثراه في أواخر القرن الهجريّ الحادي عشر وأسماها « بحار الأنوار، الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار ». وقد قسّمها مؤلّفها إلى كتب وأبواب، على وفاق عناوين الموضوعات الإسلاميّة في: العقائد وتواريخ الأنبياء والأئمّة عليهم السلام، والسماء والعالَم، والآداب والسُّنن، والمواعظ والحِكم، والقرآن، وأبواب الفقه، والإجازات... إلخ (1)، معتمداً على ما يجاوز ستمائة مصدر.
    و « السفينة » هنا، هي الوسيلة المأمونة التي اصطنعها المحدِّث القمّيّ، لتكون قادرة على أن تمخر عباب هذه البحار المعرفيّة، فتمرّ بها جميعاً مروراً متأنيّاً (2)، وتلتقط طائفةً من أنْفَس لآلئها وأغلى دُررها.. ثمّ يقدّمها إلى القارئ ـ بعد أن أضاف إليها إضافاتٍ كثيرةً استقاها من مصادر أخرى أو مِن عنده ـ في كتاب واحد أطلق عليه اسم « سفينة البحار ومدينة الحِكم والآثار » (3). فجاء هذا الكتاب أشبه شيء بموسوعة مختصرة تمتاز بالتنوع والتركيز، وكأنّما هو مكتبة غنيّة في كتابٍ واحد صغير (4).
    والحقّ أنّ هذا الكتاب من أهمّ معالم الحركة العلميّة التأليفيّة التي نشأت حول موسوعة « بحار الأنوار »، بل إنّه المشروع الأوّل الرائد في هذا السياق، بعد الاستدراكات والاختصارات والترجمات المدوّنة من قبل، ممّا نَصّ عليه مؤلّف ( الذريعة 27:3 ) الشيخ آغا بزرك الطهرانيّ.

    قراءة باصرة
    إنّ القراءة الدقيقة لكتاب « السفينة » تستكشف فيه سماتٍ خاصّة، استمدّ الكتاب منها قيمته المنهجيّة والعلميّة، واعتمد عليها في ذيوع اسمه وفي اتّخاذه مصدراً منهجيّاً للعلماء والباحثين، ولهواة المعرفة الموسوعيّة العريضة. ومن أهمّ هذه السِّمات:
    1 ـ أنّه رتّب موضوعات الكتاب ترتيباً هجائيّاً يعتمد المادّة اللغويّة للّفظة ـ أو ما يُعرف اليوم باسم « جذر الكلمة » ـ أساساً للعمل، ثمّ يورد الاشتقاقات التي ورد فيها نصٌّ أو خبر أو اسم عَلَم أو مصطلح من مصطلحات ميادين المعرفة الإسلاميّة والحضاريّة العامّة. وهذا يجعل العثور على المادة المطلوبة سهلاً ميسوراً للقارئ، بالرجوع إلى كلّ مادّة في موضعها من ترتيب حروف الهجاء. هذا وقد بلغت هذه الموادّ اللغويّة التي عالجها المؤلّف عدداً يربو على ( 1700 ) مادّة تتضمّن أضعاف هذا العدد من العناوين.
    2 ـ أنّ الكتاب يقوم على انتقاءٍ واعٍ ودقيق من موسوعة العلاّمة المجلسيّ من أوّلها إلى الختام، ممّا يوفّر على القارئ والباحث كثيراً من الجهد والوقت. وقد أورد المؤلّف في هذا الانتقاء عناوينَ موضوعات البحار وشطراً مركّزاً من مادّة كلّ موضوع، مُستنِداً في هذا الانتقاء والاختيار إلى رؤيته الدقيقة وذوقه العلميّ؛ فهو إذ يكتفي مثلاً بآية واحدة أو آيتين من بين آيات الباب الواحد من « البحار» ، فإنّما يفعل ذلك ـ وهو في صدد الإيجاز والاختصار ـ لأنّه يرى لهذه الآية أو تلك مزيّةً خاصّة في الموضوع. وكذا شأنه في التعامل مع الأخبار والروايات، وسائر ما تتضمّنه الأبواب. ويمكن الكشف عن هذه المزيّة في اختياراته عندما نمرّ، مثلاً، بموضوع العِلْم في مادّة ( علم ) من « سفينة البحار ». تناول في البدء « كتاب العلم » من البحار، فوقف على الباب الأوّل الذي اشتمل على عشرين آية، فاستشهد بأُولى الآيات وأُخراها. وحين انتقل إلى أحاديث الباب البالغ عددها ( 122 ) حديثاً اقتبس من بينها حديثينِ اثنين، ثمّ جاوز الباب الأوّل إلى الباب السادس ولم يتخيّر ممّا بينهما شيئاً، واكتفى بآيةٍ واحدة من الباب. وفي الباب الثامن اقتصر ـ وقد عَبَر الباب السابع لم يأخذ منه شيئاً ـ على آية واحدة من مجموع ثلاث عشرة آية، وعلى حديثٍ واحدٍ كذلك من بين ( 92 ) حديثاً.
    ولعلّ من النافع ـ في التعرّف على منهجه الدقيق في الاختيار المقصود ـ أن نُورِد نموذجاً دالاًّ على هذه السمة؛ فقد اختار حديثاً واحداً من بين أكثر من مائة حديث في الباب السادس ( باب العلوم التي أُمِر الناسُ بتحصيلها.. ) (5). وهذا هو الحديث:
    « دخل رسولُ الله صلّى الله عليه وآله المسجدَ فإذا جماعة قد أطافوا برجل. فقال: ما هذا ؟ فقيل: علاّمة. قال: وما العلاّمة ؟ قالوا: أعلمُ الناس بأنساب العرب ووقائعها، وأيّأمِ الجاهليّة، وبالأشعارِ والعربيّة. فقال النبيّ صلّى الله عليه وآله: ذاك علمٌ لا يضرّ مَن جَهِله، ولا ينفعُ مَن عَلِمه...» (6).
    ولعلّ القارئ قد أدرك أنّ هذا الحديث هو مِن أدخل الأحاديث في الموضوع المقصود ومن أوفرها دلالةً على المراد؛ فهو يتضمّن رسالةً مهمّة في تبيين منهج التعرّف والمعرفة للمسلم، ويكشف عن توجيهٍ نبويّ إلى ما ينبغي وما لا ينبغي من المعارف والعلوم.. وِفقَ مقياسٍ كلّيٍّ دقيق نصَّ عليه ذيل الحديث المذكور بقوله صلّى الله عليه وآله أنّ المعرفة الصالحة هي: « آيةٌ مُحكّمة، أو فريضةٌ عادلة، أو سُنّةٌ قائمة، وما خَلاهنّ هو فضل » (7).
    3 ـ أنّ من أهمّ سمات « السفينة » وأنفعها أنّ المؤلّف قد نظر ـ لدى حديثه عن المادّة الواحدة ـ إلى كلّ ما لَه صلة بها ممّا تضمّنه كتاب « البحار » .. فجعله مجموعاً مرتَّباً تحت عنوان واحد بعد أن كان مبثوثاً متناثراً في طوايا « البحار » . وتُلاحَظ هذه المسألة من خلال إحالاته على أجزاء كتاب العلاّمة المجلسيّ؛ ففي مادة « حرث » مثلاً أورد ما يتعلّق بالحارث الهمداني من سبعة مواضع متفرّقة في أجزاء البحار: 6، 27، 39، 42، 68.. وهكذا.
    4 ـ أنّ العنوان الذي يُورده المؤلّف تحت المادة هو الأشهر الأعرف من بين سائر العناوين الممكنة، كأن يَذكُر اسم العَلَم لا لقبه وكنيته إذا كان الاسم هو الأغلب، أو كأن يَذكُر اللقب لا الاسم إذا كان اللقبُ هو الأعرف. ولم يغفل المؤلّف، في هذه الحالة، أن يُحِيل على مادّة آخرى مناسبة للعنوان الآخر. ومن الأمثلة على هذا ما أورده في مادّة «حرث » أيضاً إذ قال: الحارث بن سعيد، أبو فراس الحمدانيّ.. يأتي في « فرس ». وإنّما صنع المحدّث القمّيّ هذا لأنّ كنية أبي فراس أشهرُ مِن اسمه.
    5 ـ أنّ المؤلّف عُني باستثمار المادة اللغويّة الواحدة، فيما تولّده من مشتقّات. وكان من ثمرة عمله هذا أن أضاف موضوعات جديدة لم يوردها مؤلّف ( البحار )، في ميادينَ شتّى من: التفسير والتاريخ والرجال والأخلاق... إلى آخرها. هذا إلى جوار نصوص آخرى عَمَد إلى انتقائها من مؤلِّفِين آخَرِين نثراً في الغالب، وشعراً أحياناً.. حتّى أنّه استشهد في بعض المواضع بنصوصٍ من الشعر الفارسيّ؛ ففي « كتاب العِلم » من « البحار» اقتبس في الباب السادس ـ على سبيل المثال ـ نصّاً من الراغب الأصفهانيّ، ونصّاً شعريّاً لسعدي الشيرازيّ، ثمّ جاء بحديث للإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام له صلة بموضوع الشعر المذكور. بعدها أحال القارئَ على مادّةٍ أخرى مرتبطة بالموضوع. وفي الباب الثامن أدخل أحاديثَ من خارج الباب، مُحيلاً على مادّة لاحقة، لها مناسَبةٌ بالموضوع، أو مذكّراً القارئَ بحديث مَرّ في مادّة سابقة.. وهكذا.
    6 ـ أنّ تعقيبات المؤلّف وتعليقاته في المادّة اللغويّة الواحدة تتّخذ مظاهر عديدة، أبرزها:
    أ. الإحالة على مادّة أخرى. وهذا منحىً منهجيٌّ متقدّم يتفادى التكرار.
    ب. شرحٌ لِما غمض من الألفاظ والتعابير، على نحوٍ مركَّز يُراعي مقدار الحاجة.
    ج. إضافات لإضاءة المادّة، أو لإكمال ما ينبغي إكماله منها.
    د. ترجمة الشخصيّات والأعلام التي يُوردها، للتعريف بها. وهذه الترجمة غالباً ما تمتاز بشيءٍ من التفصيل.
    هـ. تعقيبات يعقّب بها على الموضوع، أو استعارة نصوص آخرى يتخيّرها من المصادر الأخرى.. تُساهم في إكمال المعرفة في مفردات المادّة المعيّنة من الكتاب الذي أُريد له أن يتّخذ الصبغة الموسوعيّة.
    و. التطلّع إلى مزيدٍ من الدقّة والضبط في ذِكْر التواريخ المتّصلة بِسنِي وَفَيات الأعلام.. إذ عَمَد المؤلّف إلى ذِكْر التأريخ بالأرقام ـ كما هو الشائع المألوف ـ وزاد على هذا بأن ثبّت ـ في أغلب الموارد ـ ما يقابل هذه الأرقام من الحروف الأبجديّة، على وفق طريقة ( حساب الجُمّل ) المعروفة؛ كأن يورد تأريخ وفاة الشيخ الكلينيّ على هذا النحو: « مات أبو جعفر الكلينيّ ببغداد سنة 329 شكط سنَة تناثر النجوم ». ومن البيّن هنا أنّ لفظة « شكط » مساوية لسنة ( 329 ) في هذه الطريقة من الحساب.
    وهكذا نرى أنّ مشروع « السفينة » يرتبط أشدَّ الارتباط بكتاب « البحار »؛ إذ جمع بين مزيّتَينِ مُهمّتين، هما: مزيّة الانتقاء والاختيار، ومزيّة الإضافة والتوسّع.. مُعتمِداً طريقةَ المفاتيح الكاشفة في كثيرٍ من الأحيان.
    والملاحظَ، فيما أنتجه الشيخُ القمّيّ في هذا الكتاب، أنّه كان يُخضعه لموازينه الدقيقة في الأخذ والاقتباس، وللاحتياط في الرواية والنقل.. ممّا يُنْبئ عن تضلّعٍ وتبحّرٍ في المصادر والمرويّات. ولعلّ هذه السمة الموضوعيّة الدقيقة من العوامل التي كانت تحدو ببعض كبار العلماء أن يُوصُوا طلبةَ العلوم الدينيّة بقراءة كتاب « السفينة »، باعتباره دورةً « تثقيفيّةً » واسعةً في المعارف والعلوم التي تفتح آفاق الطالب، وتمدّه بذخيرة جيّدة من التبصّر والاطّلاع.

    وأخيراً
    لابدّ من الاعتراف بأنّ « سفينة البحار » هذ الكتاب ـ بمختصره وفهرسته ولُبابه ـ، قد جاء على طرازٍ بديع، وأُسلوبٍ مُبتكَر، أوضَح ويَسَّر، بل وزاد على الأصل ونفع بما استدركه من الأحاديث والحِكَم، وبما أضافه إلى «البحار » من فوائد: علميّة، وأخلاقيّة، وتاريخيّة، ورجاليّة. طُبع مرّاتٍ عديدة، وحُقِّق تحقيقاتٍ متعدّدة
    - المجلد 1- للتحميل 15 ميجابايت 730 صفحة
    من
    هنا


    للفائدة
    قائمة الكتب التي وفقني الله لتصويرها و اعدادها
    (أنقر إسم الكتاب لرابط التحميل)
    عجائب الملكوت لعبدالله الزاهد
    رشح الولاء في شرح الدعاء
    الديوان المنسوب للإمام السجاد صلوات الله و سلامه عليه
    صلاة الليل للسيد عبدالأعلى السبزواري رحمه الله
    حق اليقين في معرفة أصول الدين للسيد عبدالله شبر رضوان الله عليه
    زاد المعاد للمجلسي رضوان الله عليه - الترجمة العربية
    هداية الأمة الى معارف الأئمة (صلوات الله و سلامه عليهم )
    مصابيح الأنوار في حل مشكلات الأخبار الجزء الأول للسيد عبدالله شبر رضوان الله عليه
    مصابيح الأنوار في حل مشكلات الأخبار الجزء الثاني للسيد عبدالله شبر رضوان الله عليه
    الأنوار النعمانية الجزء الأول لنعمة الله الجزائري رحمه الله
    الأنوار النعمانية الجزء الثاني لنعمة الله الجزائري رحمه الله
    الأنوار النعمانية الجزء الثالث لنعمة الله الجزائري رحمه الله
    الأنوار النعمانية الجزء الرابع لنعمة الله الجزائري رحمه الله
    أبواب الهدى للميرزا مهدي الأصفهاني رضوان الله عليه
    اليتيمة و الدرة الثمينة للسيد هاشم البحراني رضوان الله عليه
    تتمة منتهى الآمال للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه مؤلف مفاتيح الجنان
    الفوائد المدنية لمحمد أمين الأسترابادي رضوان الله عليه و يليه الفوائد المكية أو الشواهد المكية لنورالدين العاملي
    المجلد الثالث من الوافي لمحمد الفيض الكاشاني
    منزلات الرزق من الأدعية المأثورات-محمد هادي النجفي_وإضافات
    أكسير الدعوات لعبدالله الزاهد
    المراد في قضاء الحاجات لعبدالله الزاهد
    مهيج الأحزان و مثير الأشجان للسيد عبدالله شبر رضوان الله عليه
    الأخلاق للسيد عبدالله شبر رضوان الله عليه

  2. #2
    عضو الوسام الذهبي
    تاريخ التسجيل
    19-01-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    3,671
    مقالات المدونة
    1
    جزاك الله الف خير ...

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    04-06-2004
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,968
    جعلك الله من الراكبين في سفينة النجاة , وحشرك في زمرة محمد وآله الهداة
    وصلى الله على محمد وآل محمد

  4. #4
    عضو الوسام الذهبي
    تاريخ التسجيل
    19-01-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    3,671
    مقالات المدونة
    1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على مهدي مشاهدة المشاركة
    جعلك الله من الراكبين في سفينة النجاة , وحشرك في زمرة محمد وآله الهداة
    وصلى الله على محمد وآل محمد
    آمين يا رب العالمين ...

  5. #5
    ...........
    تاريخ التسجيل
    14-05-2004
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,150
    آمين أجمعين وصلى الله على محمد وآل محمد

  6. #6
    خادم ابي الفضل العباس عليه السلام الصورة الرمزية kerbalaa
    تاريخ التسجيل
    25-03-2006
    الدولة
    كربلاء المقدسة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    199
    هديه لك اخي هي زياره في حرم ابو الفضل العباس ع نيابه وفقكم الله

  7. #7
    ...........
    تاريخ التسجيل
    14-05-2004
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,150
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل kerbalaa و تقبل الله اعمالك
    طمعتني فيك و سأعتبر زيارة سيدي و مولاي العباس سلام الله عليه هدية المجلد الأول المذكور هنا و للبقية
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 2
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 3
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 4
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 5
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 6
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 7
    سفينة البحار للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه - المجلد 8
    اطمع بنيابة زيارة لمن لقتله حرارة فى قلوب المؤمنين لا تبرد ابدا
    سيدي و سيد شباب اهل الجنة و امامي و امام الإنس و الجان ابي عبدالله الحسين صلوات الله و سلامه عليه

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com