+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حول صيغة النذر

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    17-01-2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5

    حول صيغة النذر

    بسمه تعالى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    وفقكم الله لمراضيه وجنبكم معاصيه ...
    وبعد ...

    فأن اخي قال ( اذا تعينت فأن اول راتب اذبح به ذبيحة قربة لله -من باب الشكر على التعيين)

    السؤال : ان اخي لم يلقي الصيغة المطلوبة (لله علي نذر...) (او اذا تعينت لله نذر ..)
    انما قال النذر على سجيته ...

    فهل يؤخذ بهذا النذر ...
    واذا أخذ به ... هل يجوز استبداله بشراء لحم - بدل شراء خروف )
    على رأي السيد السيستاني دام ظله .

    ودمتم سالمين
    الشاكر لمجهودكم عمار

  2. #2
    محمد العلي الحلبي الصورة الرمزية عمار بن ياسر
    تاريخ التسجيل
    17-12-1999
    الدولة
    وراء البحار
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    12,892
    مقالات المدونة
    1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة am00079 مشاهدة المشاركة
    بسمه تعالى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    وفقكم الله لمراضيه وجنبكم معاصيه ...
    وبعد ...

    فأن اخي قال ( اذا تعينت فأن اول راتب اذبح به ذبيحة قربة لله -من باب الشكر على التعيين)

    السؤال : ان اخي لم يلقي الصيغة المطلوبة (لله علي نذر...) (او اذا تعينت لله نذر ..)
    انما قال النذر على سجيته ...

    فهل يؤخذ بهذا النذر ...
    الأخ الكريم عمار
    حتى ينعقد النذر لا بد من الصيغة الصحيحة المشروطة في النذر، ويبدو أن أخاك لم تتوفر عنده هذه الصيغة حسب رأي السيد السيستاني ، لهذا لا ينعقد نذره

    يقول السيد السيستاني حفظه الله في منهاج الصالحين:
    مسألة 704 : لا ينعقد النذر بمجرد النية بل لا بُدّ فيه من الصيغة، ويعتبر في صيغة النذر اشتمالها على لفظ (لله) أو ما يشابهه ما مرّ في اليمين كأن يقول الناذر: (للهِ عليَّ أن آتي بنافلةَ الليلِ) أو (للرحمن عليَّ ان أدعَ التعرضَ للمؤمنينَ بسوء)، وله ان يؤدي هذا المعنى بأية لغة اُخرى غير العربية حتى لمن يحسنها على الاظهر، ولو اقتصر على قوله (عليّ كذا) لم ينعقد وان نوى في ضميره معنى (لله)، ولو قال: (نذرت لله ان اصوم) مثلاً أو (لله عليّ نذر صوم) مثلاً ففي انعقاده اشكال فلا تترك مراعاة الاحتياط فيه.


    وهذه أيضاً بعض الأسئلة الموجهة لمكتب سماحته والجواب عليها ، وهي مشابهة لسؤالك:
    السؤال: شخص نذر و لكن لم ينذر بصيغة النذر الصحيحة كأن يقول ان تحقق الشيء سأصوم ثلاثة أيام فهل يصومها على الرغم من انه لم يقول النية الصحيحة؟

    الجواب: اذا لم يكن نذره بصيغة (لله علي أن اصوم) و كذا على الأحوط وجوباً (لله عليّ نذر) فلا يجب الوفاء.



    أما على افتراض انعقاد النذر كما جاء في كلامك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة am00079 مشاهدة المشاركة
    واذا أخذ به ... هل يجوز استبداله بشراء لحم - بدل شراء خروف )
    على رأي السيد السيستاني دام ظله .
    المنذور هو الذبح ولا يجوز استبداله بلحم، لأنه يتعين عليه أن يؤدي ما وجب بالنذر في حال انعقاد النذر

    وهذه أسئلة موجهة لمكتب سماحة السيد والجواب عليها مشابهة لمضمون سؤالكم:

    السؤال: امراة نذرت بان تذبح شاة سنویا وتوزعه علی الفقراء في حال شفاء اختها من مرضها، هل یجزي دفع قیمة الشاة للفقراء بدلاً من الذبح؟
    الجواب: لا یجزي.

    السؤال: سؤالي حول نذر نذرته بذبح خروف ولكنني في بلد لا يوجد الذبح وهوممنوع فهل من الممكن اعطاء قيمة نقدية للمسجد لسد النذر؟

    الجواب: لا يجوز ويمكنك توكيل الغير في بلد يمكن فيه ذلك.

    السؤال: هل يجوز استبدال مبلغ نذر الذبيحة للفقراء ؟

    الجواب: إن انعقد النذر شرعاً وجب الوفاء به كما قصد الناذر .


    تحياتي لكم

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    12-01-2008
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    46
    السلام عليكم 00بس اذا ممكن نعرف صيغة النذر لفظيا ؟

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    06-09-2006
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,442


    00بس اذا ممكن نعرف صيغة النذر لفظيا
    منهاج الصالحين سماحة السيد السيستاني دام ظله

    لا ينعقد النذر بمجرد النية بل لا بُدّ فيه من الصيغة، ويعتبر في صيغة النذر اشتمالها على لفظ (لله) أو ما يشابهه ما مرّ في اليمين كأن يقول الناذر: (للهِ عليَّ أن آتي بنافلةَ الليلِ) أو (للرحمن عليَّ ان أدعَ التعرضَ للمؤمنينَ بسوء)، وله ان يؤدي هذا المعنى بأية لغة اُخرى غير العربية حتى لمن يحسنها على الاظهر، ولو اقتصر على قوله (عليّ كذا) لم ينعقد وان نوى في ضميره معنى (لله)، ولو قال: (نذرت لله ان اصوم) مثلاً أو (لله عليّ نذر صوم) مثلاً ففي انعقاده اشكال فلا تترك مراعاة الاحتياط فيه.



+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com