+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: دروس في التبريد والتكييف

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255

    دروس في التبريد والتكييف

    منقول - شكرا لكاتب الموضوع

    الدرس الاول
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوة الكرام ...
    ولتكن البداية بالهدف ، الفكرة الساسية ، الدورة الاساسية للتبريد .
    الدرس الاول
    الهدف الاساسي من عملية التكييف
    هو تحسين درجة حرارة الغرفة ودرجة الرطوبة علي ان تكون كالاتي :-
    1 - درجة حرارة الغرفة في التبريد 22 + ، - 2 درجة مئوية
    2 - درجة حرارة الغرفة في التدفئة 28 + ، - 2 درجة مئوية
    3 - الرطوبة 50 + 5 %
    الفكرة اللاساسية :-
    تعتمد الفكرة الساسية في التبريد علي انتقال الحرارة بين المياه المبردة (المثلجة ) والهواء الذي درجة حرارته تعتمد علي المنطقة (درجة حرارة الهواء الخارجي)

    الدورة الاساسية للتبريد (Refrigeration Cycle) :-

    في هذه الحالة يستخدم الفريون كوسيلة تبريد .



    1- الكباس Compressor :-
    ويتم شحن الفريون من الاسطوانات اليه في صورة غاز ويقوم بضغط الفريون حتي يخرج منه ذات ضغط عالي ودرجة حرارة عاليه تصل الي 50 درجة مئوية .
    2- المكثف Condenser Or Heat Exchanging Pipes :-
    وهو عبارة عن مواسير نحاس وحولها زعانف من الالومنيوم وتسمي Copper Tubes Aluminum Fins ويمر الفريون في هذه المواسير النحاس ذات درجة حرارة عاليه ويمر عليها الهواء فيتم انتقال الحرارة بين الهواء والفريون فيتم تسخين الهواء وتوزيعه علي الزعانف Fins وطرد الهواء الساخن الي الخارج مما يقلل من درجة حرارة الفريون القائم بعملية التبريد ويخرج الفريون في صورة سائل .







    3- صمام التمدد Expansion Valve :-
    يمر بها الفريون السائل ويخرج منها في صورة رذاذ Spray نتيجة عملية الخنق Throttling ذات درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض .













    4- المبخر Evaporator :-
    وهو عبارة عن مواسير نحاس وحولها زعانف من الالومنيوم وتسمي Copper Tubes Aluminum Fins ايضا" مثل Condenser ويمر الفريون في هذه المواسير النحاس ذات درجة حرارة منخفضة ويمر عليها الهواء المراد تبريده الذي تم سحبه من الغرفة حيث يمر الهواء علي مواسير الفريون المبردة ويتم توزيعه علي Fins مما يزيد من مساحة سطح انتقال الحرارة بين الهواء ومواسير الفريون
    وأخيرا" يتم دفع الهواء بواسطة مروحة الي الغرفة المراد تكييفها .
    و أخيرا" يدخل الفريون مرة أخري علي الكباس بعد تحوله من الصورة السائلة الي الصورة الغازية حتي لا يتلف الكباس وتستمر الدورة ...


  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    الدرس الثاني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه صورة لجهاز التكييف من الداخل ومسارات الهواء المكيف والعادم (الطرود) .

    أنواع وسائط التبريد :-
    1- قديما" كان يستخدم النشادر في عملية التبريد ولكن توقف العمل به نظرا" لانه غاز سام - ضار بصحة الانسان .
    2- بعد ذلك تم استخدام الفريون كوسيط تبريد وهو ايضا" غاز ولكنه ضار بطبقة الاوزون وهو الطريقة الاكثر شيوعا" حتي الان في الوحدات التي تعمل بالمياه المثلجة وايضا" التي تعمل بالتمدد المباشر (D.X) .
    3- حديثا" تم استخدام الليثيوم بروميد في عملية التبريد وذلك في الوحدات التي عمل بالامتصاص Absorption .
    4- استخدام البروبان في عملية التبريد .
    وسوف يتم شرح كل منهم باذن الله تعالي علي حدي
    اختبارات تسريب غاز الفريون :-
    بعد شحن الفريون في الكباس نقوم بعمل اختبارات التسريب هل هناك تسريب للغاز يؤدي الي عدم تحقيق البرودة المطلوبة ام لا وذلك عن طريق جهاز الاختبار حيث ظهور لهب يميل الي اللون الازرق في حالة عدم التسريب .
    اما اذا مال اللون الي الاخضر فتأكد ان هناك تسريب للفريون وتقوم باعادة شحن الدائرة وتأكد من سلامة لحام مواسير الفريون .

    انواع اجهزة التكييف :-
    وتعتمد الفكرة الاساسية في كل الانواع علي الدورة التي تم شرحها مسبقا" ويستخدم فيها الفريون كوسيط تبريد .
    1- شباك Window Mounted
    http://www.snowbubble.com/Merchant2/...OW&CHASSIS.jpg








    2- الحائطي Wall Mounted






    3- القائم Free Standing Portable

    4- الوحدة المنفصلة Split Unit و
    Mini Split Unit


    6- تكييف الهواء المركزي .


    Air Cooled Chiller


    وسوف نقوم باذن الله تعالي بشرح كل نوع علي حدي في الدرس القادم .
    واليكم هذا الملف الذي يحمل بعض الصور العملية اثناء تصنيع جهاز تكييف من نوع شباك .


    wace.zip (994.7 كيلوبايت,


  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    مكيف الهواء من النوع الشباك (Window Type Air Conditioning Unit ويتضح لنا من الاسم ان هذا الجهاز يركب علي الشبابيك والذي يتم تصميمه علي المقاسات المعتادة Standard لحيز الشبابيك ومن المؤكد ان له نفس فكرة العمل التي تم شرحها مسبقا" ولكن له بعض المميزات وبعض العيوب :-
    مميزاته :-
    1- يعتبر أرخص انواع المكيفات .
    2- سهولة التركيب واعادة التركيب حيث ان بعض مستخدمي هذا النوع من الكيفات يقومون بفكه بعد انتهاء فترة الصيف الي ان ينتهي فصل الشتاء ويقومون بتركيبه مرة اخري .
    3- يمكن التخلص من المياه المتكاثف بواسطة Condenser بسهولة وذلك عن طريق التوصيلات الخارجية له (توصيل خرطوم للتخلص من المياه المتكاثف) .

    عيوبه :-
    1- يغلق المكان المحدد للشباك تماما" .
    2- عالي الضوضاء وغير جذاب .
    3- الكفاءة قليلة نسبيا" .
    4- له حدود تبريدية تصل الي 24000 BTU
    (BTU :- BritishThermal Units( وتعني وحدة حرارية بريطانية .


    هذه الصورة التي تكاد توضح جهاز تكييف الهواء من النوع الشباك Window Type حتي تكون اكثر وضوحا"








  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في هذا النوع من وحدات تكييف الهواء لا تحتاج ان تستغني عن الشباك الخاص بالحجرة كما يحدث بالنوع السابق حيث ان هذا النوع يمتاز كثيرا" بسهولة التركيب فهو يتكون من وحدتين منفصلتين ولذلك تسمي الوحدات المنفصلة احداهما تركب داخل الحجرة والاخري تركب بالخارج مع دورة عملية التبريد ثابتة لا تتغير.



    اما الوحدات الداخلية :- تسمي Indoor Unit وهي تتكون من المبخر Evaporator والمروحة والفلتر الخاص بتنقية الهواء الداخل الي الحجرة وايضا" صمام التمدد Expansion Valve وتسمي هذه الوحدة ايضا" بوحدة التبخير (المبخر) Evaporating Unit وتختصر EU .




    اما الوحدة الخارجية :- وتسمي Outdoor Unit وهي تتكون من المكثف Condenser والكباس Compressor والمروحة وتسمي ايضا" وحدة التكثيف Condensing Unit وتختصر CU .
    يتم التوصيل بين الوحدتين بمواسير الفريون ويمكن ان تبعد المسافة بينهم الي 25 متر ولذلك تتميز هذه الوحدات بقلة الضوضاء حيث بعد الكباس عن الحجرة المكيفة .
    تتميز هده الوحدات ايضا" بانها تعمل بالتحكم عن بعد Remote Control حيث يمكن للمشغل سهولة التشغيل والتخكم في درجات الحرارة وسرعة المروحة وضبط التوقيت المناسب للفت و للاغلاق Timer . وتقوم بعض الشركات الان بتزويد مساحة التبادل الحراري الذي يحدث داخل المبخر وذلك بزيادة عدد مواسير الفريون النحاس Copper Tubes الي 15 صف من المواسير مما يعمل علي زيادة مساحة التبادل الحراري للهواء المكيف .

    [img]http://rds.yahoo.com/S=96062883/K=Split+Unit+Air+Conditioner/v=2/SID=w/l=IVS/SIG=1264oiodd/EXP=1136657461/*-http%3A//www.klimat-prof.ru/images/split/01-a93u.jpg[/img]


    اما عن الفلاتر التي توجد في هذا النوع فهي نوعين اساسين :-
    فلتر لتنقية الهواء Air Purifying :- وهذا الفلتر يركب علي مخرج الهواء الي الحجرة المراد تكييفها حيث يعمل كمصيدة للاتربة الصغيرة الحجم Small Airborne Particles من الانتقال للحجرة المكيفة .
    فلتر الفريون Fereon Purifying :- وهذا الفلتر يتم تركيب علي مواسير الفريون حيث انه عبارة عن ماسورة صغيرة تحتوي علي مصفاة عند الدخول وعند الخروج تقوم بتنقية القريون من اي شوائب او رواسب تعمل علي انسداد الدائرة وبينهم يوجد ما يسمي بسلكة جيل Gel وتقوم بامتصاص الماء او الرطوبة ان وحدا في الفريون .
    وبعض الشركات تقوم بوضع فلتر ثالث ولكنه غير اساسسي وهو للتنقية الهواء المكيف من الروائح الكريهة ويمكن تنقية هذا الفلتر بازالته كل 6 شهور مرة ويوضع في الشمس لمدة 6 ساعات وذلك لتحسين الكفاءة ويسمي Solar Refreshing Deodorizing Filter .

    New Folder.zip (250.8 كيلوبايت


    ملاحظات :
    1- أي جهاز تكييف يمكن حمله (نقله) من مكان لاخر يسمي Poratble Air Conditioner وحاليا" تم توفير جميع الانواع منه حتي Split تم توفيره الان ، وطبعا" من مميزاته انه يمكن حمله من غرفة قمت بتكييف هواءها الي غرفة اخري تريد تكييفها ، واعتقد انه بهذا يعمل علي تقليل التكلفة ،حيث انه يمكنك من شراء جهاز واحد يتنقل في المكان كله ، وليس مثل ما نجد في معظم منازولنا الان نجد الشقة بها 6 ، 8 ،10 اجهزة تكييف (والله تعالي اعلي واعلم) .
    2- أود أن اضيف هذا الرابط والذي اتمني من الله تعالي ان يفيدكم كثيرا" لما فيه من معلومات قيمة وصور رائعة وهذا هو الرابط : -
    http://www.repairclinic.com/0100_7.asp

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    مكيفات الهواء من نوع Free Stand A/C واحيانا" يطلق عليه اسم :-

    Free Stand Air Cooler , Swamp Coolers , Spot Coolers
    ومن مميزات هذا النوع:- انه لا يقوم بتكييف هواء الحجرة كباقي انواع المكيفات ، ولكنه يعمل علي تقليل درجة حرارة الهواء المحيط Ambient Air Temperature من 10 - 15 درجة فهرنهيت ، وعادة يستخدم هذا النوع لتوصيل الهواء الي الاماكن التي لا يصل لها الهواء المكيف عن طريق الوحدات المركزية Centarl A/C ، وايضا" بالمناطق التي تتسلط عليها الشمس لفترة طويلة وايضا" المناطق الجافة ، ولذلك نجد ان اكبر المبيعات من هذا النوع نجدها في المناطق الصحراوية وايضا" المناطق الجنوبية ،وايضا" يسمي هذا النوع من اجهزة تكييف صديق البيئة Environmentally Friendly وذلك لعدم استخدام الفريون فيه !!!
    وما علمته بخصوص هذا الموضوع انه يحتوي علي خزان للمياه واخر للثلج ، حيث يقوم بعملية تبريد للمياه وبالتالي تقوم بتبريد الهواء بالدورة الطبيعية التي ذكرناها من قبل ، ولكن بدون استخدام الفريون كوسيط تبريد .
    ولكن هذا الجهاز لا يقوم بعملية ازالة للرطوبة Dehumidifier .
    وهذا كل ما توصلت له حتي الان .. وانتظروا المزيد باذن الله تعالي ان وجد ،وبالفعل انني ايضا" انتظر اضافة من لديه معلومات عن هذا النوع بالتحديد.

    ===============

    و،هذه صورة مبسطة جدا" لجهاز التكييف من النوع الشباك توضح كيفية تركيبه ،وايضا" جميع اجزاءه وتعريفها التي يمكن ان ترونها من الخلال الرابط السابق وضعه ، وموضوعنا الجديد هو تصيميم ملف التبريد وفكرة عمله ندعوا الله ان يوفقنا فيه ،وكل من لديه معلومات زائدة عن ما سوف اضيفه باذن الله تعالي خللا الساعة القادمة ان شاء الله يقوم بطرحه كي يستفيد الجميع ويفيد








    وهذا هو الرابط مرة اخري كي يستفيد منه الجميع باذن الله تعالي
    http://www.repairclinic.com/0100_7.asp



  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    سوف اتناول باذن الله تعالي شرح ولو مبسط عن ملف التبريد Cooling Coil والذي علي هذا الاساس تبني جميع الملفات Coils سواء كان تبريد او تسخين او...
    أولا" :- نتناول مكونات ملف التبريد Cooling Coil - Evaporator وهي كالاتي :-
    1- الزعانف Fins :- وهي عبارة عن مجموعة من الشرائح المعدنية مشكلة ومصنوعة غالبا" من الالومنيوم Aluminum او من النحاس Copper .

    وهذه صورة توضح Aluminum Fins

    2- الانابيب Tubes :- وتصنع من النحاس وتكون علي شكل حرف U اي انها لولبية الشكل وبذلك تقلل من وصلات النحاس المستخدمة عند الالتواء ،وتقلل من لحامات النحاس التي بداخل ملف التبريد او الملف بصورة عامة ، وتعمل ايضا" علي تقليل ضغط المائع داخل المواسير نتيجة الالتواء .

    وهذه صورة لانابيب النحاس الملتوية

    3- الالتواء الراجع Return Bends :- وهي انابيب النحاس التي ذكرت من قبل ، ونلاحظ ان قطر مواسير النحاس الملتوية ثابت لا يتغير ومزود بوصلة انتقال .
    4- الفرع (القطر) الرئيسي Header :- ويكون قطره اكبر من قطر مواسير النحاس حيث انه يقوم بتوزيع المائع علي المواسير الداخلية ذات الاقطار الصغيرة Interal Copper Tubes ، ويصنع من مواسير سيملس نحاس تتحمل الاجهادات العالية حيث انه القطر الرئيسي ومزود بوصلة محورية .
    5- الغلاف Casing :- ويصنع الغلاف الخارجي من الحديد المجلفن (16) والذي يعمل علي تغليف الملف بالكامل باستخدام الفلنجات Flanges الموضوعة لذلك .
    6- لحام النحاس Brazing :- جميع الوصلات في الملفات يتم لحامها يدويا" باستخدام سبيكة النحاس الفضية .
    7- التنظيف Cleaning :- ويتم تنظيف الملف من الداخل والخارج من الشحوم المترسبة عليه نتيجة اجراء العملية (التبريد) باستخدام مذيب ساخن Hot Solvent .
    8- الاختبارات Testing :- حيث ان الانابيب تتمدد هيدوليكيا" ،فيتم اجراء اختبارات التسريب للمائع وتكمن عند 1000psig ، وتجري ايضا" اختبارات التسريب علي الملف بالكامل عند 250psig باستخدام عاز النيتروجين .






    ----------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوة الكرام ..ارجو ان تفيدكم هذه الصورة فيما تم توضيحه من قبل ،والحمد علي وشك الانتهاء من الموضوع






    1. TUBE BENT INTO HAIRPIN


    8. HEADER PIPE

    2. FIN STRIPS IN BUNDLES

    9. TUBE STUB**

    3. TOP & BOTTOM PANS

    10. MITTERED TYPE CONNECTION

    4. CENTER TUBE SUPPORT*

    11. HUB TYPE CONNECTION

    5. ENDPLATES*

    12. HEADER SLUG

    6. BOLT & LOCK NUT

    13. CONNECTION FITTING

    7. RETURN BENDS**

    14. VENT/DRAIN FITTING WITH PLUG


    * Has extruded tube holes (no sharp edges)


    ** Tube expanded/trimmed/cupped




  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    ثانيا" عملية التدفئة Heating :-
    عندما يتم ضبط مكيف الهواء علي نظام التدفئة Heating ، يعمل محبس التمدد Expansion Valve علي عكس (تغيير) اتجاه سريان الفريون الي الاتجاه المعاكس ، وبعمل هذا التغيير يعمل الفريون علي جلب الهواء الدافئ في ملف التكثيف (6) Condenser Coil من الهواء الخارجي ،ثم ينتقل بعد ذلك الي الكباس(5) Compressor ثم الي داخل ملف التبريد (3) Evaporator Coil ، تعمل المروحة الخاصة بملف التبريد (1) علي سحب الهواء البارد خلال انظمة ترشيح الهواء (2) Air Filteration Systems خلال ملف التبريد (3) ،وتعمل علي انتقال الحرارة من الفريون الي الهواء المزع في جميع انحاء الغرفة ،وبعدها يتحول الفريون الي الحالة السائلة والذي يعود ويمر مرة اخري علي ملف التكثيف (6) لكي يتم تسخينه مره احري ، وتستمر العملية بهذه الطريقة ،ونلاحظ ان محبس التمدد قام بتغير مسار دائرة التبريد مما ادي الي حدوث عملية التدفئة للهواء.

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    مقدمة عن الترموستات Thermostst + مقدمة عن ريليه Rely
    مقدمة عن الترموستات Thermostst


    اداة لفصل او وصل الدارة الكهربائية حسب تغير درجة الحرارة.

    يوجد في الوقت الحاضر ، أنواع عديدة من الترموستات ، بدءاً من المفتاح الثنائي المعدن ... وانتهاءاً بالترموستات ذات التماسات الكثيرة والعاملة تحت تأثير الانتفاخ الحساس المركب عن بعد.

    هذه الترموستات لها عدة نقاط ضبط متغيرة adjustable.

    تعمل الترموستات المخصصة لانظمة وحدات التبريد عند ارتفاع درجة الحرارة وتفصل عند انخفاضها.

    كما تعمل الترموستات المخصصة لانظمة وحدات التسخين عند انخفاض درجة الحرارة وتفصل عند ارتفاعها.

    ان نوع الترموستات المستعمل يعتمد على الوحدة المعنية التي يركب عليها.

    مقدمة عن ريليه Rely


    اداة لفصل محرك الضاغط عندما يصل الضغط الى المستوى المطلوب. وهي نوعان:

    1. ريليه الضغط المنخفض : توصل من جهة السحب بالضاغط ، وتضبط حتى توقفه اذا ماانجفض ضغط السحب الى اقل من المستوى المطلوب.


    ووظيفتها في وحدة تكييف الهواء ، منع هبوط درجة حرارة المبخر الى اقل من نقطة تجمد (المبخر) ونقطة تحميص (الضاغط) من جراء عدم شحن الوحدة بوسيط التبريد اللازم.

    يتم اعادة الريليه الى وضعها الاولي اما الياً او يدوياً.

    وتستعمل في اجهزة التبريد كمنظم لدرجة الحرارة ، او كمنظم لعملية الاذابة.
    وهناك جداول تبين وضعيات حالة الفصل او الوصل حسب نوع جهاز التبريد.


    2. ريليه الضغط المرتفع : توصل من جهة ضغط الطرد في وحدة التبريد ، وتضبط حتى توقف الضاغط اذا ماازداد ضغط الطرد عن المستوى المطلوب ، او التسخين الزائد للضاغط من جراء عدم شحن الوحدة بوسيط التبريد اللازم.


    =================

    انواع أجهزة التبريد



    تقسم الات التبريد ، طبقاً لـ حالة وسيط التبريد في المبخر و نوع منظم تيار وسيط التبريد ، إلى ما يلي:

    1. الة تبريد ذات المبخر المغمور.

    2. الة تبريد ذات المبخر الجاف.

    3. الة تبريد ذات عوامة منظم الضغط المنخفض.

    4. الة تبريد ذات عوامة منظم الضغط المرتفع.

    5. الة تبريد ذات انبوب شعري (كصمام خانق).

    6. الة تبريد ذات صمام تنظيم الضغط الالي.

    7. الة تبريد ذات صمام التمدد الحراري.

    ====================


    نسمي الغازات (الابخرة) والسوائل المستخدمة في اجهزة التبريد بوسائط التبريد.

    نعرف وسيط التبريد بـأنه المادة التي تمتص الحرارة أثناء عملية التبخير (عند درجة حرارة وضغط منخفصين) ، وتعطي هذه الحرارة أثناء عملية التكثيف (عند درجة حرارة وضغط مرتفعين).


    بمعنى اخر، يقوم وسيط التبريد السائل الموجود في المبخر بامتصاص الحرارة من الوسط المحيط ويغلي (يتحول الى بخار أو غاز)، وحتى نتمكن من الاستخدام المتكرر له (أي وسيط التبريد) ، فيجب ان يخضع هذا البخار المتشكل في المبحر الى الانضغاط (من خلال الضاغط) ، ومن ثم الى تكثيف (من خلال المكثف) حيث يتحول الى سائل.


    وللعلم ان .. الكثير من وسائط التبريد تكون بحالة غازية عند الضغط الجوي ودرجة حرارة الوسط المحيط.

    ولتسييل او تمييع بخار وسيط التبريد، يجب تعريضه للانضغاط والتبريد في وحدة التكثيف الموجودة في وحدة التبريد.

    ان جميع المواد لها مرحلتان : مرحلة غازية + مرحلة سائلة.

    المواد التي تتميز بدرجة حرارة غليان منخفضة : تكون بحالة بخارية عند الضغط الجوي ودرجة حرارة الوسط المحيط (لغرفة). ووسائط التبريد المنتشرة (الفريونات) تنتمي الى هذه الحالة.

    اما المواد التي تتميز بدرجة حرارة غليان مرتفعة ، تكون بحالة بخار فقط عند تسخينها حتى درجة حرارة مرتفعة.

    اخيراً ، يمتص وسيط التبريد المتبخر ، كمية من الحرارة تساوي الى كمية الطاقة اللازمة لتحويله من سائل الى بخار (الطاقة الكامنة للبخار).


    ====================

    صورة عن الضاغط, فهذه صورة فعلاً لايمكن لشخص أن يشاهدها حتى في مجال العمل


    وإنظر لهذه حتى تتضح فتحات السحب والطرد إليك


    وهذه صورة للجهاز ككل



    =======================

    المبخرات !
    المبخرات
    سنتناول في هذا الموضوع بإذن الله

    1- سعة المبخر

    2- أنواع المبخرات من حيث نوع التغذية : أ- مبخرات التمدد الجاف (تمدد مباشر) Direct Expansion Evaporator

    ب- مبخرات التمدد المغمور Flooded Expansion Evaporator

    ج- مبخرات ذات التغذية الزائدة Overfeed Evaporator



    سعة المبخر

    يتم حساب سعة المبخر, من خلال المعادلة الآتية


    الجدول التالي يوضح قيم معامل إنتقال الحرارة تبعاً لأنواع المبخرات المختلفة


    أنواع المبخرات من حيث نوعية التغذية:

    1- مبخرات التمدد الجاف (المباشر):

    تعرف مبخرات التمدد الجاف, بمبخرات التمدد المباشر Direct Expansionيرمز لها DX, تتكون من مجموعة من الأنابيب المتوازية متصلة بكيعان Elbowsأمنظر الصورة التالية



    تتم عملية تغذية وسيط التبريد من الأعلى أو الأسفل, ويفضل أن تكون من الأسفل, لأن معامل إنتقال الحرارة للسوائل أعلى من الغازات.

    يتسم هذا النوع بالإنتشار, نظراً لسهولة تصميمه, وتكلفته الإقتصادية, وأقل الأنواع مشاكل.
    2- المبخر المغمور Flooded Evaporator
    يتم غمر المبخر بوسيط التبريد في حالة سائلة, كما في الصورة التالية



    يكون معدل إنتقال الحرارة في المبخر أعلى ما يمكن نظراً لأن معامل إنتقال حرارة السوائل أعلى من معامل إنتقال الحرارة للغازات, يبدأ تكون بخار في المبخر نتيجة غليان سائل التبريد, كما يتم وضع صمام للتحكم بمستوى سائل التبريد Floating Control Valve, بحيث يسمح بوجود خلوص بسيط داخل الأنبوبة العلوية للمبخر, مما يساعد على خروج وسيط التبريد في صورة غازية, كما يتم وضع حاجز Baffle, يعمل على تفادي دخول قطرات من سائل التبريد الى الضاغط فيؤدي الى تدمير الضاغط.




    3- مبخرات ذات تغذية زائدة Overfeed Evaporator

    هذا النوع أكثر عملية من ذي قبله, حيث يتسم بتكلفته الإقتصادية, كما تتزاجد صعوبة كبيرة في التحكم بمعدل السريان لسائل التبريد ذات المبخر الواحد, يتكون النظام من خزان به سائل وبخار التبريد, يتم ضخ سائل التبريد (سريان جبري) الى المبخرات, ثم تعود الى الخزان في صورة غازية, يعتبر هذا النظام ذو كفاءة عالية, نظراً لأن سائل التبريد يتم ضخه ويكون سريان جبري, مما يؤدي الى زيادة إحتكاك السائل مع الأنابيب, مما يرفع درجة الحرارة المكتسبة فيؤدي الى تبخر وسيط التبريد, وهذه صورة للنظام ذو تغذية زائدة



  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    باقي أنواع المبخرات !
    المبخرات من حيث الأسطحها, تنقسم الى ثلاثة أنواع:

    1- مبخرات ذات أنابيب عارية

    2- مبخرات على هيئة أسطح لوحية

    3- مبخرات مجهزة بزعانف



    في هذا النوع من المبخرات يمر وسيط التبريد في الملف بينما يمرر الهواء من الخارج على تلك الملفات.

    في مبخرات المجهزة بزعانف تكون صغيرة الحجم إذا ما قورنت بالمبخرات الأخرى مثل مبخرات الأنابيب العارية لنفس السعة التبريدية, تستخدم مبخرات ذات الزعانف في الحالة التي يكون الفرق بين معاملي إنتقال الحرارة بين وسيط التبريد والهواء كبير.



    مبخرات ذات أنابيب عارية:

    تصنع المبخرات ذات الأنابيب العارية من الصلب في حالة الأمونيا, بينما تصنع من النحاس في حالة الهالوكربونات (فريونات), تأخذ المبخرات ذات الأسطح العارية أشكالاً عدة منها الملتوية والبيضاوية, وهذه صور لكلاً منهما.


    شكل 1- مبخرات ذات أنابيب عارية من نوع ملتوية
    شكل 2- مبخرات ذات أسطح عارية من نوع بيضاوية
    يستخدم هذا النوع من المبخرات في مخازن التجميد حيث تطلب حركة مرور بطيئة لوسيط التبريد, كما تستخدم مراوح طرد مركزية لتوفير المتطلبات اللازمة لتلك المخازن.



    مبخرات ذات أسطح لوحية:

    يصنع هذا النوع من المبخرات من لوحين يتم تشكليل أحدهما يكون مساراً لوسيط التبريد يستخدم هذا النوع في الثلاجات المنزلية.

    , كما يوجد نوع آخر حيث يتم وضع الوحين بينهما أنابيب نقل الوسيط, حيث يعمل على زيادة التلامس ومعدل إنتقال الحرارة, يستخدم هذا النوع في ثلاجات الشاحنات وغرف التجميد, كما يستخدم كأرفف في المخازن التجميد, وفواصل للديب فريزر.

    وهذه صور لمبخرات الهواء ذات ألواح سطحية


    شكل 3- مبخر سربنتينة ذات السطح الوحي
    شكل 4- أنواع مختلفة من مبخرات ذات أسطح لوحية
    شكل 5- حزمة من الأسطح الوحية التي يمكن توصيلها على التوالي أو التوازي
    شكل 6- مبخر ذو سطح لوحي
    شكل 7- مجمد لوحي مركب في حافلة لتجميد المنتجات

    ===============

    باقي أنواع المبخرات ! المبخرات ذات الزعانف

    هذا النوع من المبخرات يتواجد على سطحه زعانف, تلك الزعانف تعمل على زيادة السطح الخارجي المعرض للهواء, ويجب أن تكون تلك الزعانف متصلة إتصال تام بملفات المبخر حتى نضمن إنتقال الحرارة من والى المبخر, يتم وضع عدد من 1 الى 14 زعنفة لكل بوصة.

    في الحالات التي توجد درجة الحرارة بالسالب, قد يتكون صقيع على المسافات البينية بين الزعانف, مما يؤدي الى تقليل معدل الحرارة المنتقل للمبخر, وبالتالي زيادة القدرة الكهربية للضاغط (To be Overloaded), ولحل هذه المشكلة, يجب أن يتم تقليل عدد الزعانف للبوصة الواحدة.



    إختيار مبخرات تبريد الهواء

    تجد عدة عوامل يجب إدراكها عند إختيار المبخر, مثل نوعية التطبيق, نوعية التطبيق تفرض عليك الإختيار من حيث تكلفة الإنشاء, وتكلفة التشغيل, فمثلاً نظام تجميد اللحوم, لايفرض عليك إستخدام مبخرات تكلفتها الإبتدائية والتشغيلية عالية, في حين أن سعر اللحوم منخفض, وإستخدام مثل تلك الأنواع قد تعمل على زيادة أسعار المنتجات, لذلك يجب أن يكون هنالك نوع من الحنكة في إختيار المبخر المطلوب, كما تعتبر فرق درجات الحرارة بين الهواء المار بالمبخر ودرجة حرارة التشبع لوسيط التبريد من ضمن عوامل الإختيار.

    كما بالنسبة لفرق درجات الحرارة Temperature Difference( TD) وكذلك الرطوبة النسبة Relative Humidity من ضمن عوامل الإختيار, حيث أن اارطوبة النسبية القليلة تعمل على تجفيف الجو وكذلك المنتجات, أما إذا كانت الرطوبة النسبية عالية فذلك يؤدي الى توافر بيئة مناسبة للبكتيريا, وهذا جدول يوفر الإختيارات المناسبة لكلاً من فرق درجات الحرارة المطلوبة وكذلك الرطوبة النسبية الملائمة لذلك الفرق في درجات الحرارة.






    كما يمكن تصنيف المبخرات من حيث سريان الهواء الى:

    1- مبخرات الحمل الحر Free Convection Evaporator

    2- مبخرات الحمل الجبري Forced Convection Evaporator



    مبخرات الحمل الحر Free Convection Evaporator

    يستخدم هذا النوع من المبخرات في المناطق التي تتطلب سرعات بطيئة في التبريد مثل الثلاجات المنزلية, مثال لهذا النوع تبعاً لما سبق شرحه من التصنيفات, مبخرات ذات أسطح لوحية, وكذلك جميع أنواع مبخرات التمدد المباشر وتمدد المغمور والزائد.



    مبخرات الحمل الجبري Forced Convection Evaporator

    في هذا النوع من المبخرات يتم إستخدام مروحة أو مراوح تعمل على دفع الهواء على الملفات التي بها وسيط التبريد, مثل وحدات مروحة-ملف Fan-Coil, مثال لهذا النوع مبخرات الأنابيب العارية, يتم تحديد سعة المبخر من خلال معدل تغذية الهواء ومعامل الحرارة المحسوسة, وفرق درجات الحرارة, وتستخدم سرعات أقل من 1,5 م/ث وذلك حتى لانجفف المواد الغذائية ولخفض مستوى الصوت, اما في حالة إهمال تجفيف المواد الغذائية فتون سرعة الهواء 1,5 الى 3 م/ث, أما في أنفاق التجميد فتصل سرعة الهواء الى 10 م/ث, أيضاً يجب الأخذ في الإعتبار عنصر الرطوبة النسبية, هذه صور لوحدات مروحة-ملف

    شكل 8- وحدات مروحة-ملف Fan-Coil المستخدمة في أنفاق التجميد
    يوجد أنواع أخرى من المبخرات المستخدمة في مبردات المياه Chillers, وسيتم شرح ذلك بإذن الله في القريب العاجل عند الوصول لوحدات التكييف المركزي بإذن الله.


  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    لمحة عن صناعة المبخرات المنزلية
    لمحة عن صناعة المبخرات المنزلية

    كما نعلم ان المبخر يغلي فيه سائل وسيط التبريد ممتصا الحرارة من الفراغ المبرد (المواد الغذائية) .
    تستخدم البردات الحديثة مبخرات مصنوعة من الالمنيوم بطريقة الدرفلة ، ويتم ذلك كما يلي:

    1. قبل عملية الدرفلة تطبع أقنية المبخر بمادة الغرافيت على صفحة الالمنيوم.

    2. تجمع صفيحتين من الالمنيوم بواسطة الة الدرفلة عند درجة حرارة 500 درجة مئوية.

    3. بعد عملية الدرفلة تنفخ المجاري بضغط حوالي 150 ضغط جوي .. وعادة يكون فراغ المجرى 30 ملم تقريبا.

    4. اما نهايات الانابيب فتشكل بواسطة اللحام التناكبي بين انابيب النحاس وصفحة الالمنيوم ، ويتم حماية اللحام التناكبي ضد الاحتكاك والاحتراق بواسطة طلاء زجاجي.




    =====================

    مجمع السحب

    يفهم من مجمع السحب بأنه آخر قسم من المبخر ، أو القسم الملحق بخط السحب بعد المبخر ..
    ووظيفته هي استقبال الكمية الزائدة من سائل التبريد ، ولضمان أن سائل وسيط التبريد الذي لم يتبخر (عند الاحمال المنخفضة) سوف يتبخر قبل مروره الى خط السحب او دخوله الى الضاغط.

    ===============

    المبخرات ذات الانبوب الاحادي والثنائي
    بداية اشكر اخي الفاضل م.احمد ، واقول بارك الله جهودكم وجعلها الله في ميزان حسناتكم. اللهم آمين

    المبخرات ذات الانبوب الاحادي والثنائي

    المبخر الاحادي الانبوب ، مزود بانبوب شعري بداخل انبوب السحب ، بينما المبخرات الثنائية الانابيب يكون فيها الانبوب الشعري ملحوم على خط السحب ..

    ولاسباب انتاجية فان تصميم الانبوب الاحادي شائع وبشكل كيبر وهو مزود بمبادل حراري كامل ، ونتيجة لذلك ، فان عدد اللحامات ينخفض عند تثبيت دارة التبريد.

    من جهة اخرى .. ان خطورة تشكل الصقيع غلى خط السحب في تصميم المبخر الثنائي الانابيب قليلة بالمقارنة مع المبخر الاحادي الانابيب .

    وفي حالات المبخرات الاحادية الانبوب ، من الضروري ان يكون هناك مانعة جيدة عند وصل الانبوب الشعري في مدخل المبخر.

    يجب ان يكون المقطع العرضي لقناة المبخر مناسبا ، وذلك بسبب رجوع الزيت وهبوط الضغط.

    فان كان المقطع صغير جدا .. فهذا يسبب انخفاض الضغط عبر المبخر وبالتالي تكون الاستفادة من استطاعة الضاغط رديئة.

    وان كان المقطع كبير جدا .. فهذا يسبب بطئ السرعة لوسيط التيريد وبالتالي خطورة تجمع الزيت في المبخر وانخفاض استطاعته.

    ان واحدا من اكبر المنتجين للمبخرات يستعمل مقطعا بحدود 22 ملم مربع ، وهذا المقطع يسبب هبوط ضغط ملحوظ عندما يزيد طول الاقنية بحدود 8 م .. ونتيجة لذلك يستخدم التدفق المتوازي لتجنب هبوط الضغط.

    ========================

    المكثفات
    مقدمة

    المكثف مثل المبخر هو سطح تبادل حراري ، تنتقل الحرارة من بخار وسيط التبريد الساخن خلال جدران المكثف الى وسيط التكثيف ، ونتيجة لانتقال الحرارة الى وسيط التكثيف ، يبّرد وسيط التبريد الى درجة التشبع ثم يتكثف ويتحول الى سائل.

    إن وسيط التكثيف المستخدم هو إما الماء أو الهواء أو الاثنان معاً.

    لهذا توجد ثلاثة أطرزة من المكثفات:

    1. مكثفات تبريد بالهواء : يستخدم الهواء كوسيط تكثيف
    2. مكثفات تبريد بالماء : يستخدم الماء كوسيط تكثيف
    في كلا الطرازين السابقين ، ينتج عن الحرارة المأخوذة من وسيط التبريد المتكثف ارتفاع درجة حرارة الهواء أو الماء المستخدم كوسيط تكثيف .
    3. مكثفات تبريد بالتبخر (مكثفات تبخيرية) : يستخدم كل من الماء و الهواء ، حيث أن وسيط التبريد في المكثف ، يكون نتيجة لتبخر الماء من على سطح المكثف ، ويعمل الهواء على زيادة معدل التبخر نظراً لما يحمله معه من بخار الماء الناتج من عملية التبخر.



    ===============

    المكثفات المبردة بالهواء


    ان الهواء الذي يمرر على المكثف يتم إما بواسطة المروحة fan أو بواسطة الحمل الطبيعي free.

    1. تمرير الهواء بالحمل الطبيعي :

    هنا كمية الهواء التي تمرر منخفضة ، وبالتالي سطح المكثف المطلوب كبير نسبياً. ونظراً لان سعة مكثفات الحمل الطبيعي محدودة .. فانها تستخدم في البردات (الثلاجات) المنزلية ، والمجمدات المنزلية.

    تتكون مكثفات الحمل الطبيعي المستخدمة في البردات المنزلية إما من سطح لوح وإما من أنبوب ذي زعانف.

    وفي حالة استخدام أنبوب ذي زعانف، يجب ان تكون المسافة بين الزعانف كبيرة لدرجة انعدام مقاومة مرور الهواء على المكثف.

    تركب مكثفات الأنبوب ذي الزعانف حلف البراد (الثلاجة) .






  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    Room Air Conditioners





    A room air conditioner features a condenser on the end that faces the outside and a condenser fan behind it that blows air through it, helping to remove the heat from the condenser. On the end facing the room is the evaporator, with an evaporator fan behind that to push the cool air into the room. The filter is mounted in the front grill.



    Room air conditioners, sometimes referred to as window air conditioners, cool rooms rather than the entire home or business. If they provide cooling only where they're needed, room air conditioners are less expensive to operate than central units, even though their efficiency is generally lower than that of central air conditioners.

    Smaller room air conditioners (i.e., those drawing less than 7.5 amps of electricity) can be plugged into any 15- or 20-amp, 115-volt household circuit that is not shared with any other major appliances. Larger room air conditioners (i.e., those drawing more than 7.5 amps) need their own dedicated 115-volt circuit. The largest models require a dedicated 230-volt circuit.


    HOW AIR CONDITIONERS WORK
    Window air conditioners are very simple appliances. They operate on the exact same principles as a refrigerator, freezer, or dehumidifier.



    Cooling

    All residential window air conditioners have a cooling system made up of four primary components, a compressor, an evaporator, a metering device, and a condenser. Air conditioner cooling systems are better understood if you think of them as devices that remove warmth from the air rather than cooling the air.

    Blower fan

    When the unit is running, the circulating fan and compressor are running simultaneously. The fan motor has two fan blades attached to it on either end. The fan blade on the inside part of the unit continually draws room air over the evaporator coils, which are cold. The fan blade on the outside part of the unit continually draws fresh outside air over the condenser coils, which are warm. Because the evaporator coils are cold, they cause moisture in the room to collect on them, much like a cup of ice water on a warm, humid day. When the amount of moisture increases, it begins to drip down off of the coils into the bottom pan of the air conditioner.

    Thermostat control

    The thermostat on a window air conditioner works by sensing the air temperature entering the air conditioner. As the air entering the unit reaches the set temperature it will cause the compressor to turn off. The blower may continue to run depending on the selection chosen on the control panel. Digital thermostats work on a similar principle but display a more precise temperature.

    Selector switches

    The air conditioner selector switches allow the user to choose the fan speed. The compressor always runs at the same speed regardless of the settings. If low cool is chosen, for example, the fan runs at a slower speed but the compressor still offers the same cooling capacity. There are other switches to control louver operation and other features on some units.


  12. #12
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    أهمية التبريد Important of refrigeration



    تكمن أهمية التبريد في ان العلميات الكيميائية والفيزيائية والبيلوجية تتم ببطء شديد في درجات الحرارة المنخفظة وبعضها يتوقف كليا .

    تباطؤ العمليات الحيوية للبكتيريا يعمل على زيادة الفترة الزمنية المسموح بها لحفظ المواد والاغذية مع الاحتفاظ بعناصرها ومكوناتها الاساسية (الانزيمات-البكتيرياء-الجراثيم) لانشطة في الانشط في شروط درجة الحرارة المنخفضة لذلك يجب ان يكون المنتج المعرض لهذه العوامل المؤدية للعطب محفوظ منذ انتاجة وفترة تخزينه – وفترة نقله حتى استهلاكه تحت درجة الحرارة المناسبة للمحافظة عليه سليما وصالحا للاستعمال .

    ليس الغرض من الحفظ بالتبريد هو المحافظىة على العناصر الغذائية فقط ولكن من حيث الشكل والرائحة مثل المنتجات الغذائية حتى المصانع .

    المنتجات الزراعية : حيث انه من المعروف ان الخضروات والفواكه تتواجد في موسم وتختفى في آخر لذا يقضي المنتج في موسم الحصاد ويجب حفظ الفائض منه الى المواسم الاخرى كذلك لكل دولة منج زراعي يختلف عن منتج البلاد الاخرى ويجب تبادل المنتجات الزراعية من مكان الى آخر عند ظروف الاقاليم المختلفة لذا يجب حفظها باردة اثناء عملية النقل والدجاج واللحوم والاسماك يجرى عليها نفس المراحل كذلك يستخدم التبريد في المعامل الالكترونية والكهربائية لكي يمنع الزيادة من درجة الحرارة الناتجة عن الاستهلاك ودرجة الحرارة وتؤمن فترة عمل اطول لهذه الاجهزة ...

    استخدامات التبريد

    نتيجة لاهمية التبريد فإنه يستخدم في شتى مجالات الحياة ونذكر منها على التحديد ما هو موجود في مخازن اليوسفي للتبريد :

    أولاً: يمكن تقسيم استخدامات التبريد الى اربع مجاميع رئيسية :

    1-حفظ وتوزيع الاغذية وهو الذي سنتكلم عليها .

    2-الانتاج .

    3-العمليات التكنولوجية والكيميائية .

    4-تكييف الهواء الصيفي .

    5-استخدامات خاصة .








    حفظ وتوزيع المنتجات . Peneseueition and storage or proudest

    نظرا لان كثير من الاغذية المصنعة – او الزراعية او السمكية او اللحوم تتواجد اما في مواسم وتختفى في مواسم اخرى قبل المنتجات الزراعية ومنها الدواجن ما ينتج في بلادنا ولاتوجد في اخرى مثل المنتجات الصناعية الاسماك فانه يتم حفظها لمواسم اختفائها او حفظها عند نقلها من مقاطعة الى اخرى عبر مناخ المناطق المختلفة ويمكن تقسيم هذا المجال الى الآتي :

    1-التبريد الصناعي مثل تبريد المنتجات فور انتاجها وتخزينها لفترة بيعها مثل الالبان . د

    2-التبريد التجاري : وهو لا يختلف كثيرا عن التبريد الصناعي مثل انه الهدف منه هو حفظ المنتجات بحالة سليمة مثل حفظ الدجاج واللحوم والاسماك – منتجات الالبان ..

    3-التبريد المنزلي : حيث لا يكاد يخلو منزل في عصرنا الحالي من براد يستخدم لحفظ الاطعمة وتبريد المياه وغيرها .

    4-التبريد في السفن : وتشمل سفن صيد الاسماك حيث ؟؟ تجميد الاسماك فور اصطيادها وتوزيعها وكذلك سفن نقل الغازات وسفن نقل اللحوم والدجاج المجمدة والاطعمة .

    5-التبريد المتنقل : انتشر انتشارا كبيرا ويفيد فرع متنقلا من فروع التبريد .. نعم انه يكاد يكون ضمن تحت جناح التبريد التجاري ويشتمل هذا النوع من التبريد في القطارات والسيارات فمنها الكبيرة والصغيرة والمتوسطة ويمكن ادراجها معها السفن .

    *بعض المواد الغذائية التي تحتاج للحفظ بواسطة التبريد ودرجات حفظها :

    1-اللحوم والدجاج المجمدة Froozen meatand vegetable

    تحتاج اللحوم والخضروات بعد تعبئتها في اكياس خاصة الى تجميد الى درجة سالب-30-40م تم يتم حفظها عند درجة حرارة –20م او 25م .

    2-وسائل النقل transport muns : يجب حفظ المواد المجمدة عند نقلها في المراكب والقطارات والطائرات والشاحنات عند درجة –20م .

    3-الخبز : تحتاج المخابز الى تبريد وذلك للمحافظة على الانتاج اليومي للخبز وذلك لتزيد الطحينه عندما يقل الطلب عليها وحفظها مبرد لحين الطلب ويفضل حفظها عند سالب 12م .

    4-المواد المبردة : بعض المواد مثل الفواكه الطازجة الجافة والخضروات والمكسرات والبيض لا يجب تجميها ولكن تحفظ عند درجات حرارة ملائمة اكبر من الصفر المئوي .

    5-الثلاجات المنزلية والمجمدات : المكان الاخير لحفظ الاغذية هي الثلاجة والمجمدات المنزلية وتحفظ المواد المبردة عند 5م المجمدة عن –15م .

    6-اللحوم والدواجن : تبرد اللحوم والدواجن بعد دبحها متجمدة وتحفظ بعد ذلك عند –18درجة مئوية .

    7-الاسماك : تكون الاسماك في حالة تجميد من لحظة صيدها الى توزيعها وتحفظ عند –15درجة مئوية .




    نبذة تاريخية عن التبريد

    مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر ف العالم وبالاخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحية على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبه خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .

    *منذ قرون طويلة استخدم قدماء المصريين اوعيه فخاريه لتبريد مياه الشرب .

    *بعد ذلك اكتشف مجموعة من رجال الاسكيمو منه جثة حيوان منقرض منذ فترة مدفون في الجليد بحالة جيدة انتشر بعد ذلك استخدام الجليد في حفظ الاغذية في مناطق تواجدة .

    *في آوئل القرن السابع تم وضع اسس علم الميكانيكا الحرارية الترموديناميكا Thermodynamic

    *في عام 1820م انشأ فردريك تيودوز مستودعا لشحن الجليد لحفظ الاغذية في الولايات المتحدة الامريكية وراجت هذه التجارة ولكن لم يكن من الممكن تبريد حيز بهذه الطريقة لاقل من 2م5 وفي نفس العام تم وضع الثلج الاول مرة كتجربة معملية .

    *في وسط القرن الـ19 تم صنع اول ضاغط ترددي وقد اشتق من الآلة البخارية .

    *في عام 1850م صمم رجل فرنسي يدعى ادموند كاريه مكنات صغيرة للتبريد منها مهد الطريق لصناعة الثلج الصناعي مما اثر على تجارة الجليد الطبيعي .

    *وفي عام 1876م استخرج ادموند كارية براءة اختراع لماكينة يمكنها التجميد حتى درجة –35م .

    *في عام 1910م انتجت شركة كلفنتور الثلاجة المنزلية وطرحت للبيع بالاسواق .

    *في عام 1930م اكتشف العالم الراحل توماس ميدجلي مركب التبريد الفريون حيث كان قبل ذلك يستعمل غاز النشادر في التبريد .

    *في عام 1945م حدث تقدم كبير حيث تم استخدام الضواغط الصغيرة في اجهزة التبريد مما جعل الثلاجات متاحة للاستخدام المنزلي عن طريق شركتي كليفنتو وفريجيدير .


    أهمية التبريد Important of refrigeration



    تكمن أهمية التبريد في ان العلميات الكيميائية والفيزيائية والبيلوجية تتم ببطء شديد في درجات الحرارة المنخفظة وبعضها يتوقف كليا .

    تباطؤ العمليات الحيوية للبكتيريا يعمل على زيادة الفترة الزمنية المسموح بها لحفظ المواد والاغذية مع الاحتفاظ بعناصرها ومكوناتها الاساسية (الانزيمات-البكتيرياء-الجراثيم) لانشطة في الانشط في شروط درجة الحرارة المنخفضة لذلك يجب ان يكون المنتج المعرض لهذه العوامل المؤدية للعطب محفوظ منذ انتاجة وفترة تخزينه – وفترة نقله حتى استهلاكه تحت درجة الحرارة المناسبة للمحافظة عليه سليما وصالحا للاستعمال .

    ليس الغرض من الحفظ بالتبريد هو المحافظىة على العناصر الغذائية فقط ولكن من حيث الشكل والرائحة مثل المنتجات الغذائية حتى المصانع .

    المنتجات الزراعية : حيث انه من المعروف ان الخضروات والفواكه تتواجد في موسم وتختفى في آخر لذا يقضي المنتج في موسم الحصاد ويجب حفظ الفائض منه الى المواسم الاخرى كذلك لكل دولة منج زراعي يختلف عن منتج البلاد الاخرى ويجب تبادل المنتجات الزراعية من مكان الى آخر عند ظروف الاقاليم المختلفة لذا يجب حفظها باردة اثناء عملية النقل والدجاج واللحوم والاسماك يجرى عليها نفس المراحل كذلك يستخدم التبريد في المعامل الالكترونية والكهربائية لكي يمنع الزيادة من درجة الحرارة الناتجة عن الاستهلاك ودرجة الحرارة وتؤمن فترة عمل اطول لهذه الاجهزة ...

    ================

    تكييف الهواء

    تكييف الهواء عبارة عن علم هندسي اساسي وتطبيقي يبحث في توضيح خواص ، عمليات ودورات الهواء وتعيين الطرق المختلفة واختبار المعدات المناسبة للحصول على وسط مكيف يحقق حالة الراحة للانسان مهما تغيرت حالة الهواء الخارجي .


    تكييف الهواء كان يحسب من الكماليات ، حاليا يعتبر من الضروريات لتوفير جو مناسب لراحة العاملين ، زيادة الانتاج وتحسين جودة المنتج في المصانع لتحقيق جو مناسب لراحة العاملين ، زيادة الانتاج وتحسين جودة المنتج في المصانع لتحيقيق شروط (الايزو)(ISI) .

    ان تكييف الهواء هو التحكم في درجة الهواء ورطوبته ، نقاوته وسريانه خلال مكان معين للحصول على وسط مريح خالي من الاتربة الغازات الفاسدة والروائح الكريهه ، لشاغلي المكان في جميع فصول السنة .

    يتوقف اختيار معدات تكييف الهواء على عوامل اقتصادية يحددها كل من :

    1-السعات المطلوبة

    2-نوعية نظام تكييف الهواء

    3-تكلفة تشغيل المعدات

    4-نوعية تكلفة الطاقة المتاحة وحدة مناولة الهواء

    تختلف وحدة مناولة الهواء المكيف حسب انواعها ومكوناتها ومجالات استخدامها فمنها ما هو مستخدم في المباني المنشأت ومنها ما هو مستخدم في وسائل النقل .

    انواع وحدات مناولة الهواء المكيف :





    *وحدة شباك (Window unit)

    وحدة شباك عبارة عن وحدة مصمه للتركيب خلال الشباك او الحائط كما هو موضح بالشكل ( 1 )(أ) لتوفير ظروف االراحة داخل المكان المراد تكييفه ، وحدة الشباك عبارة عن صندوق يشتمل على وحدة تبريد انظغاطيه متكونه من ملف تبريد ، مكثف ، ضاغط

    محكم الغلق ، انبوبه شعريه وفلتر كما هو موضح بالشكل (السابق) يشتمل الصندوق على موتور يدير مروحه المكثف ومروحة المبخر وعلى فتحة تسمح بتوفير معدلات التهوية المطلوبه .

    تنتج وحدات شباك على هيئة موديلين :

    -موديل تبريد ويعمل صيفا فقط .

    -موديل تبريد وتدفئة ويعمل صيفا وشتاءا ، تتم التدفئة عن طريق سخان كهربائي او عكس اداء دورة التبريد .

    تترواح السعة التبريديه لوحدات الشباك بين 1طن ، 4طن .

    *عيوب وحدات الشباك (Window unit )

    أ-ارتفاع مستوى الضوضاء للضاغط .

    ب-صغر مدى دفع الهواء داخل الغرفة .

















    شكل (1)

    ثانيا : وحدة مجزأه (Split unit)

    وحدة التكييف المجزأة لها نفس مكونات وحدة الشباك موديل تبريد وتدفئة . تصنع الوحدة المجزأه على هيئة وحدتين :

    1-وحدة تبخير (Evaporating unit)

    تعرف وحدة التبخير بالوحدة الداخلية (in door unit) وتشمل على ملف تبريد وازالة رطوبه ، مروحة طرد مركزي وسخان كهربائي .

    2-وحدة تكثيف (Condensing unit)

    تعرف وحدة تكثيف بالوحدة الخارجية (out door unit) وتشمل على ضاغط ، مكثف هوائي ومروحه لطرد الهواء الساخن من المكثف .

    الوحدة المجزأة أهدأ من وحدة الشباك (window unit) لأن عنصر الازعاج وهو الضاغط يتواجد خارج المكان المراد تكييفه .
















    شكل (2)
    يوضح الشكل ( 2 ) أماكن تركيب الوحدة المجزأة .

    تثبث الوحدة الداخلية على الارض ، السقف أو الحائط بينما تركب الوحدة الخارجية على السقف الارضية ، او الحائط الخارجي .

    تخدم الوحدة الواحدة حيز واحد . توجد وحدات تخدم اكثر من حيز في نفس الوقت . للصالات الكبيرة ، يتم استخدام عدة وحدات تبعا لحمل التبريد .

    *عيوب الوحدة المجزأة :

    1-صغر طول المسافة بين الوحدة الداخلية والخارجية والتي لا تزيد عن 3 متر .

    2-عدم وجود وسيله لتجديد الهواء غير فتح وقفل باب الحيز المكيف .

  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    بعض المصطلحات باللغة الأنجليزية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وحدة مركزية.........central station
    الأحمال الجزئية......partial load
    إشعاع حرارى......ratiant heat
    السعة الحرارية......heat copacity
    مكان صناعى........industrial
    الحرارة المحسوسة...sensible heat
    الحرارة الكامنة......latent heat
    هواء الأمداد........supply air
    الهواء الخارجى.....outside air
    الهواء الخارج....leaving air
    الهواء العادم......exhaust air
    الماء المثلج........chilled water
    بوابات التوجية.....face dempers
    مبادل حرارى......heat exchanger
    الترطيب........hum idification
    رشاشات المياة........auxilary sprays
    مراوح طاردة مركزية.....centr ifugal fans
    ريش عدلة...................straight blade
    ريش مقوسة.................curved blade
    فى أتجاة الدوران............foruard surved
    فى عكس الدوران.........backword curved
    الهواء الأبتدائى .............primary air
    الهواء الثانوى..............secondary air
    موزع هواء................air diffuser
    غازات خانقة...........ckoke damb
    صمام فاصل.............disconnecct valve
    صمام توزيع...........distributer valve
    الأتزان الحرارى.........heat balancec
    الأحتكاك.........friction
    ثلآجة...........fridge
    موصل.........conductor
    الضاغط........compressor
    ضغط..........pressure
    المجففات.........dryers
    مضاد........inclined
    السرعة......velocity
    بخار.........steam
    خليط.......mixture
    مجارى....ducts
    فعال ومؤثر....effective
    تصميم تصنيف.....design
    درجة حرارة........temperature
    معامل.........factor

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255

    احتساب عدد و حجم وحدات التكييف للغرف

    كيفية احتساب حجم و عدد وحدات التبريد اللازمة لكل غرفة في المنزل أثناء التخطيط للتصميم و هي حسابات تقريبية بسيطة تجدونها في الملف المرفق
    يمكنكم زيارة الرابط أدناه للمزيد من الإيضاحات.
    و شكراً
    http://www.openxtra.co.uk/articles/c...-heat-load.php


    Calculations.zip (3.8 كيلوبايت, المشاهدات 180)

  15. #15
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    مبدأ عمل مكيف السيارة


    يتألف مكيف السيارة من الأجزاء التالية :

    الضاغط وهو نصف مفتوح _ المكثف _ المجفف والخزان وعين الرؤية _ صمام التمدد _ المبخر _ صمام ضبط المبخر _ وأيضا يزيد في ذلك صمامات عدم الرجوع
    مبدأ سير وسيط التبريد
    _ الضاغط وهو نصف مفتوح يركب جانب موتور السيارة ويوجد عليه صمامات سحب وضغط والذي يأخذ عمله من السيور المركب على موتور السيارة وبواسطة التحريط المغناطيسي والذي يضغط وسيط التبريد عبر صمام الضغط إلى المكثف
    _ المكثف : يركب أمام السيارة والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة الغازية الى الحالة السائلة وثم يذهب وسيط التبريد إلى المجفف
    _ المجفف : وهو قطعة واحدة مع الخزان وعين الرؤية والذي يركب على جانب السيارة أي جانب الضاغط والذي بدوره ينقي وسيط التبريد من الرطوبة ويمر بعين الرؤية الذي يكشف عمل وسيط التبر وبعد ذلك إلى الخزان والذي يمنع مرور وسيط التبريد ( الحالة الغازية ) من دخول صمام التمدد
    _ صمام التمدد : وبدوره ينظم دخول وسيط التبريد إلى المبخر وهو يركب داخل كبين السيارة / تحت التابلو/
    _ المبخر : والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة السائلة ألي الحالة الغازية وبدرجة حرارة منخفضة ويركب المبخر في الكبين أيضاُ تحت التابلو ومن ثم يذهب وسيط التبريد إلى صمام الضبط ويركب خارج الكبين / جانب الضاغط على خط السحب والذي بدوره يضبط المبخر من التجميد ومن ثم يعود إلى الضاغط .

  16. #16
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    Supermarket
    refrigeration system
    RESULT 272
    Centre for the Analysis and Dissemination of Demonstrated Energy Technologies
    Highlights
    • Reduction in CFCs
    • COP improved by
    26%
    • Investment payback
    period 3.5 years
    Terminator technology improves
    supermarket refrigeration system
    e n e r g y e ff i c i e n c y
    IEA
    OECD
    CA 96.508/2A.F09
    Summary
    Since Terminators, or
    secondary internal
    condensers, were installed
    in the cooling system at
    IGA-Marché André
    Bilodeau supermarket in
    Montreal, Canada,
    optimisation of the system
    operating parameters has
    been possible, leading to
    a 43.5% reduction in
    refrigerant gas and
    savings in electricity
    consumption of 21.3%.
    The modifications to the
    system resulted in an
    increased condensation
    capacity. As a result, the
    coefficient of performance
    (COP) was improved by
    26%.
    The Phenex Terminator
    increases the efficiency of
    refrigeration systems. It
    can also be applied in
    other air conditioning,
    cooling and industrial
    refrigeration sectors.
    Terminator installed in a freezer at IGA.
    Aim of the Project
    The objectives of this project
    were to demonstrate the
    operating performance and
    increased condensation
    capacity of the Phenex
    Terminator technology on an
    existing refrigeration system.
    Since early 1994, tests have
    been carried out to evaluate
    actual performance in practice.
    The improvement in overall
    productivity of refrigeration
    systems and the beneficial
    effects to the environment are
    the two main characteristics of
    this technology. The Terminator
    makes it possible to:
    • reduce the amount of CFC
    required for effective
    operation of refrigeration
    systems;
    • reduce the power demand;
    • lower operating costs;
    • extend the life of the
    equipment.
    The Principle
    In a refrigeration cycle, gas is
    compressed and then condensed
    at a higher temperature,
    forming a liquid. In the
    process, heat is removed from
    the object to be cooled. The
    pressure is relieved and, as a
    consequence, reduces causing
    the liquid to evaporate back
    into a gas. Operating parameters
    are chosen with a
    relatively wide safety margin to
    prevent the liquid entering the
    compressor and causing
    damage. Installing the Terminator,
    which acts as a secondary
    internal condenser, is a way of
    reducing these parameter
    settings so that the refrigeration
    cycle is optimised. Figure 1
    shows the main operating
    principles of the Terminator.
    The Situation
    Installation of the Terminator
    required replacing the check
    valve which prevents the liquid
    from flowing down from the
    condenser. In addition, control
    of the condenser fans was
    needed to cycle the fans,
    according to demand and the
    outside temperature. With the
    Terminator installed, the overtemperature
    settings of the
    pressure-release valves had to
    be read and adjusted to enable
    the evaporator performance to
    be improved under the new
    operating conditions. In practice,
    one pressure-release valve
    had to be replaced as it could
    not sustain the prescribed overtemperature.
    In addition, a
    malfunctioning oil pressure
    gauge was changed. The
    operating parameters were
    continually reset to obtain the
    desired level of cooling, about
    32
    °C on average, in the
    freezers.

    Table 1: Operating parameters before and after Terminator installation - 2221 system alone.
    Without With Reduction with
    Terminator Terminator Terminator
    Average current (A) 18.58 15.72 15.4%
    Average power used (kW) 4.62 4.02 13.0%
    Average electrical power consumption (kWh) 110.83 96.43 13.0%
    Refrigerant charge (kg) 30 23 23.1%
    Figure 1: Secondary internal condenser (Terminator).
    Saturated
    mixture from
    condenser
    Saturated
    liquid
    towards
    evaporator
    4
    Saturated liquid
    towards
    thermostatic valve
    2
    3
    1
    Gauge
    Thermostatic valve
    Saturated
    liquid towards
    the secondary
    internal
    condenser
    Terminator
    The first system, No. 2221,
    consisted of a 5.6 kW (7.5 HP)
    compressor, developing a
    capacity of 15.5 kW (53,000
    BTU/hour), and two 3.66 m
    (12-foot) freezers. The second
    system, No. 2222, used a
    2.25 kW (3.0 HP) compressor
    developing 7.8 kW (26,600
    BTU/hour), and an additional
    3.66 m (12-foot) freezer. Both
    systems operated on CFC R-12
    supplied by an exterior
    condenser.
    Thermco Canada carried out
    two case studies, firstly by
    installing the Terminator on the
    existing 2221 system alone,
    and secondly with the addition
    of the freezer from the 2222
    system. Tables 1 and 2 show
    changes to the operating
    parameters, after optimisation,
    for the two cases.
    The addition of the extra
    freezer increased the load on
    the 2221 system somewhat,
    although it remained under its
    limit of 5.6 kW (7.5 HP). In
    theory, a power of 5.28 kW
    corresponds to a 7.08 HP
    compressor, which means that,
    without the technology, the
    compressor would have had an
    induced overload of more than
    5.6 kW (7.5 HP).
    As the motor is now operating
    near its maximum load, it is
    more efficient. Prior to
    installation of the system, the
    COP for the refrigeration
    Without With Reduction with
    Terminator Terminator Terminator
    Average current (A) 26.58 20.37 21.3%
    Average power used (kW) 6.71 5.28 21.3%
    Average electrical power consumption (kWh) 161.24 126.71 21.4%
    Refrigerant charge (kg) 52 29 43.5%
    Table 2: Operating parameters before and after Terminator installation - 2221 system + 2222 system
    cabinet.
    system was 4.47. After installation,
    however, this
    increased to 5.62, an increase
    of 26%, which means improved
    efficiency and a higher performance
    system. Consequently,
    installation of the
    Phenex Terminator technology
    increases the condensation
    capacity of the system to a
    significant degree and in a
    beneficial way.
    Additionally, the 2.25 kW
    (3.0 HP) compressor of the
    2222 system could be shut
    down, resulting in savings in
    energy and maintenance.
    Figure 2 shows a diagram of
    the liquid line system with the
    Terminator installed.
    Originally marketed as the
    Thermco Terminater,
    Phenex Refrigeration Inc.
    aquired all rights to the product
    which now carries the name
    Phenex Terminator
    The Company
    Founded in 1926, IGA (International
    Grocers Alliance) is
    the world’s largest supermarket
    network. Through its global
    alliance of 3,600 supermarkets,
    IGA has an annual turnover of
    CAD 16.8 billion. IGA
    currently has operations in
    Figure 2: Liquid line system diagram.
    5
    2
    1
    3
    6
    High pressured
    saturated gas/
    liquid mixture 40
    °C
    Gauge
    Heat gain
    Gas/liquid
    evaporator
    4.5
    °C
    Evaporator
    Secondairy internal
    condenser (terminator)
    TXV
    100%
    liquid
    32-35
    °C
    Compressor
    Superheated
    gas 13
    °C
    Heat loss
    Condenser
    69
    °C
    High pressured
    gas at elevated
    temperature

    IEA
    The IEA was established in 1974 within the
    framework of the OECD to implement an
    International Energy Programme. A basic
    aim of the IEA is to foster co-operation
    among the 23 IEA Participating Countries to
    increase energy security through energy
    conservation, development of alternative
    energy sources, new energy technology, and
    research and development (R&D).
    This is achieved, in part, through a
    programme of energy technology and R&D
    collaboration currently within the framework
    of 39 Implementing Agreements, containing
    a total of over 70 separate collaboration
    projects.
    Swentiboldstraat 21,
    6137 AE Sittard,
    P.O. Box 17, 6130 AA Sittard,
    The Netherlands,
    Telephone: +31-46-420-2224,
    Telefax: +31-46-451-0389,
    E-mail: nlnovcce*ibmmail.com
    Internet: http://www.caddet-ee.org
    * IEA: International Energy Agency
    OECD: Organisation for Economic
    Co-operation and Development
    The Scheme
    CADDET functions as the IEA Centre for
    Analysis and Dissemination of Demonstrated
    Energy Technologies. Currently, the Energy
    Efficiency programme is active in 15
    member countries.
    This project can now be repeated in
    CADDET Energy Efficiency member
    countries. Parties interested in adopting this
    process can contact their National Team or
    CADDET Energy Efficiency.
    Demonstrations are a vital link between
    R&D or pilot studies and the end-use market.
    Projects are published as a CADDET Energy
    Efficiency 'Demo' or 'Result' respectively, for
    on-going and finalised projects.
    Please write to the address below if you require more information.
    March 1997
    Neither CADDET Energy Efficiency, nor
    any person acting on their behalf:
    (a) makes any warranty or representation,
    express or implied, with respect to the
    information contained in this
    brochure; or
    (b) assumes any liabilities with respect to
    the use of this information.
    It is permissible to make a copy of this
    publication as long as the source is
    acknowledged.
    This brochure is printed on 100% chlorine-free bleached paper
    *
    e n e r g y e ff i c i e n c y
    IEA
    OECD
    Host Company
    IGA-Marché André
    Bilodeau
    5000 Beaubien EST
    Montreal, Quebec
    H1T 1V5 Canada
    Tel.: +1-514-259-8281
    Contact: Mr A. Bilodeau
    Monitoring Agent/
    Main Contractor
    Multi Energies Inc.
    1, Place du Commerce
    (Room 500)
    Ile des Soeurs, Quebec
    H3E 1A2 Canada
    Tel.: +1-514-769-6048
    Fax: +1-514-766-4236
    Contact: Mr R. Ross/Mr MA.
    Lamarre
    Element Savings
    (CAD per year)
    Refrigerant 7,500
    Equipment 6,000
    Energy 1,200
    Total 14,700
    Table 3: Savings generated by
    the installation of the
    Terminator.
    50 states and 21 other
    countries, commonwealths and
    territories. IGA Inc. is owned
    by 19 marketing and
    distribution companies.
    The André Bilodeau IGA
    supermarket has a sales area of
    13,500 m
    2 and employs approximately
    50 people.

    Economics
    The investment required to
    install the Terminator
    technology at IGA was
    CAD 49,000 for 37 units. The
    savings generated by the installation
    are about CAD 22,000
    for the first year and approximately
    CAD 15,000 for each
    year thereafter. The savings
    from this project will make the
    investment profitable in 3.5
    years.



  17. #17
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    BSME-ASME International Conference on Thermal Engineering
    31 December 2001 – 2 January 2002, Dhaka
    Optimal Performance of an Endo-reversible Solar Driven
    Sorption Refrigeration System
    K.C.A. Alam and M. M.A. Sarker
    Department of Mathematics,
    Bangladesh University of Engineering and Technology
    Dhaka-1000, Bangladesh
    Abstract:
    This article deals with the thermodynamic optimization of a solar driven sorption
    refrigeration system. An externally irreversible but internally endo-reversible model has
    been emp loyed to analyze the optimum conditions of a sorption cooling system driven by
    a solar collector. The operating conditions for maximum refrigeration load are
    determined. It is shown that the system gives its highest capacity if the thermal
    conductances of the heat exchangers are distributed properly. Results also show that
    optimum refrigeration load increases with the increase of collector stagnation and
    required room temperature increase and decreases as the ratio of collector size to the
    cumulative size of all four heat exchangers increases. It may also see that the optimal
    thermal conductance of the evaporator expands with the expense of the optimal thermal
    conductance of solar collector as collector stagnation temperature, refrigerated room
    temperature increase.
    1. Introduction
    In recent years, heat driven sorption refrigeration system have drawn considerable
    attention due to its lower environmental impact and large energy saving potential.
    Another interesting feature of this system is that, the chiller/heat pump can be operated
    by thermal heat such as waste heat from industries or by solar heat. From this context, a
    number of researchers investigated the performance of sorption heat pumping/
    refrigeration system driven by waste heat or by renewable energy sources. Among these,
    for solar cooling, worked by Pons and Guilleminot(1986 ), Zhang and Wang (1997) for
    automobile cooling and Saha et. al (2000), Alam et. al. (200a,b) for waste heat utilization.
    While the feasibilty of the system performance has been studied, the investigation on
    optimum design of a heat driven refrigeration system is scare. In 1993, Sokolov and
    Hersagal (1993) apply optimization techniques to optimize the system performance of a

    solar driven year round ejector refrigeration. Vargas
    et. al. (1996) investigated the

    optimal condition for a refrigerator driven by solar collector considering the three heat
    transfer irreversibilites. Later, Chen and Schouten (1998) discussed the optimum
    performance of an irreversible absorption refrigeration cycle in which three external heat
    transfer irreversibilities have been considered.
    Recently, Alam et. al. (2001) modeled and optimized a solar driven endo-reversible
    adsorption refrigeration system by considering the four heat transfer irrevesibilities. In
    that article, authors showed that the maximum refrigeration effect could be achieved by
    allocating the heat exchangers inventory properly. They also showed that the optimal
    thermal conductance of the heat exchangers that take heat from the heat source is almost
    equal to the thermal conductance of the heat exchangers that release to the external
    ambient. In the present study, the model of Alam et. al. (2001) has been utilized to
    investigate the optimum refrigeration load in different conditions. The primary objective
    of this study is to determine the optimum allocation of thermal conductancee between the
    collector and evaporator.
    2. Mathematical Model
    The main components of a solar driven sorption refrigeration system are a solar collector,
    a desorber, a sorber, a condenser and an evaporator, as shown in Fig. 1. In a sorption
    cycle, the working fluid execute a cycle and exchange heat to the heat exchange
    equipment of the system. During the cycle, desorber receives the heat load,



    QH, from the

    heat source (solar collector) at temperature,



    TH, while evaporator seizes heat load, QEVA,

    from the refrigeration space at temperature,



    TL; the condenser and evaporator release heat

    transfer,



    QCON and QA respectively to the external ambient at temperature, T0. In this

    analysis, it is assumed that there is no heat loss between the solar collector and the
    desorber and no work exchange occurs between the refrigerator and its environment.
    According to Alam et. al. (2001), the system can be described by the following non-
    Condenser Desorber
    Evaporator Sorber
    Solar



    QH ar collector

    Q



    CON

    Q



    EVA QA

    G




    Here
    B is the size of the collector relative to the cumulative size of the four heat

    exchangers and x, y and z are conductance allocation ratios, defined as



    = EVA , = H , and = A (9)

    According the constraint property of thermal conductance



    UA in equation (11), the

    thermal conductance distribution ratio for the condenser can be written as,
    ( )
    x y z
    UA
    UA
    v



    = CON = 1- - - (10)

    Here, it is assumed that sum of all thermal conductances are fixed,
    UA



    = (UA)H + (UA)A + (UA)CON + (UA)EVA (11)

    3. Optimization Techniques
    To maximize the refrigeration load,



    Q EVA , one needs to solve the nonlinear set of

    Equations (1)-(7). Newton-Raphson’s method with appropriate initial guesses was
    employed for solving the above set of non-linear equations. The Newton’s method has
    been employed to maximize



    Q EVA by optimizing tH, x, y and z and varying some

    selected parameters to generate the results shown in Figs. 2-4. The convergence criteria
    for both maximization technique and solving nonlinear set of equation is taken as
    ½



    R½2£10-7. Where, ½R½2 stands for the Euclidean norm of the residual vector. The

    results obtained by this numerical method are presented and discussed in the following
    section.
    Results and Discussion
    It is reported that the sorption refrigeration system can be operated by mid to lower
    driving heat source temperatures, T



    H (60 ~ 200 ºC), for producing refrigeration load

    temperatures, T



    L, between –15 ºC and 15 ºC [Alam et. al (2001)]. In terms of nondimensional

    form, these ranges can be estimated, respectively, as 1.1-1.5 for the driving
    heat source temperature and 0.8-0.95 for the refrigeration load temperature. Therefore,
    the dimensionless collector stagnation temperature,



    tst, has been varied from 1.1 to 1.5,

    and the dimensionless refrigeration space temperature,



    tL, has been set from 0.8 to 1.

    Alam et. al.(2001) showed that half of the total thermal conductance is distributed
    between the thermal conductances of collector and evaporator. From this viewpoint, this
    paper investigates the proper allocation of thermal conductances between the collector
    and evaporator. The optimum allocation of thermal conductances between collector and
    evaporator are indicated by shaded and non shaded parts in Figs.2-4.
    Fig.2 shows the effect of collector stagnation temperature on the optimum refrigeration
    load. It can be seen that the optimum refrigeration load, Q



    EVA increases with the increase

    of collector stagnation temperature. This is accord with the real situation. Because, the
    system can be operated effectively with the high heat source temperature, which leads the
    cooling load to increase. This figure also depicts the optimal allocation between the
    thermal conductance ratios of collector and evaporator. From Fig. 2, it can also be
    observed that optimum evaporator thermal conductance is proportional to collector
    stagnation temperature while optimum collector thermal conductance is inversely
    proportional to collector stagnation temperature.
    The effects of dimension collector size



    B on the optimal refrigerator load are depicted in

    Fig. 3. It can be seen that an increase in dimensionless collecdtor size,



    B leads the optimal

    refrigeration load to increase. Actually an increase in collector size leads the system to
    supply heat effectively, which causes the system to increase the refrigeration load. It can

  18. #18
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    20-04-2007
    الجنس
    ---
    المشاركات
    255
    وحدات فقد (طرد) الحرارة Heat Rejection Equipment

    وحدات تكييف الهواء بجميع انواعها تحتوي علي مكثف داخلي بها وهو ما نعرفه باسم Condenser




    وقد تم بحمد الله تعالي شرح فكرة عمله و كيفية تصنيعه في موضوعنا السابق ...














    ولكن هذا النوع من المكثفات يستخدم كوحدة كاملة يتم توصيلها بالماكينات من أجل إستكمال دورة التبريد ، وتسمي وحدة التكثيف (Condensing Unit) ، لابد من ازالة وتبديد الطاقة الممتصة في المبخر (Evaporator) وايضا" الطاقة المكافئة للشغل المطلوب لرفع ضغط المبرد ، وتلك هي وظيفة معدات فقد الطاقة ، حيث يتم تبديد الحرارة عن طريق انتقال الحرارة المحسوسة أو عن طريق الجمع بين انتقال الحرارة المحسوسة وانتقال الحرارة الكامنة ، وهناك ثلاثة انواع شائعة الاستخدام من معدات فقد الطاقة وهي كالتالي :-


    1.مكثف تبريد هواء (Air Cooled Condenser) .
    2.مكثف تبخيري (Evaporative Condenser) .
    3.مكثف تبريد مياه (Water Cooled Condenser) .


    فلنبدأ بإذن الله تعالي وعونه وتوفيقه بمكثف تبريد الهواء (Air Cooled Condenser) :-


    حيث ان فقد الحرارة في هذا النوع يكون الي الهواء مباشرة ، وذلك عن طريق انتقال الحرارة المحسوسة الي الهواء .


    وهذا النوع من المكثفات يستخدم لسعات تبريدية أكبر من 75 طن تبريد ،


    كما ان هذا النوع هو الاعلي من حيث التكلفة المبدئية ، ولكن اقل تكلفة في عمليات الصيانة والاصلاح ، ويعتبر مكثف تبريد الهواء الاقل تكلفة نظرا" للسعات التي يتحملها ،


    ويعتبر هذا النوع من المكثفات ملائم جدا" للانظمة النادرة الوجود الان ،


    كما انه افضل انواع المكثفات للعمل لفترة طويلة في عمليات التبريد من حيث تواجد المعدات في اماكن بها احمال اضاءة عالية .


    ويتكون هذا النوع من المكثفات Air Cooled Condenser من ...


    ملف (Coil) و غلاف (Casing) ومروحة (Fan) وموتور (Motor) ، ويقوم بتكثيف غاز التبريد بانتقال الحرارة المحسوسة الي الهواء المار فوق الملف.













+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com