موضوع مغلق
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 61

الموضوع: حوار مع شاعر الأحساء الكبير ناجي الحرز.

  1. #21
    كلما هممت بالولوج إلى رحابك باغتتني رعشة الرهبة وتلعثم الحروف رغم افتتاني بسحر حرفك وايقاع نبضك . احيانا ادعي اني تجاوزت ذلك القلق متعذرا بالالق الذي تفشى في نظمك حتى لم يبقى بيتا الا وزدان بتلك الصياغة التي صار بها الجدير وانعدم له النظير فصرت اهيم دونما وعي يكبح رغبتي ولكني اتعثر عندما انظر طودك .

    سأقف عند رحابك صامتا اتربص بعطاياك علني اتعلم فن الاقتناص والبوح الجميل وعندما اتمكن من كسر ذلك الحاجز الحاجب سأمتطي صهوة الحرف وابوح لك بنجواي.

    لاحرمنا هذا الوجود الجميل والله يرعاكم

  2. #22
    متوقف
    تاريخ التسجيل
    13-06-2001
    الدولة
    الأحساء - الحليلة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,791
    أستاذنا الكبير ناجي الحرز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يجب أن يكون السؤال على قدر المسؤول، لكني أقف حائراً في كون أن سؤالي يخجل أن يناظر شموخ ناجي، لكن لعلي أن استفيد وأفيد من جوابكم على سؤالي:
    1- تميز منتدى ينابيع الذي أسسمتموه في كونه يتنقل من مكان إلى آخر من حين إلى حين ولم يقع ضمن إطار المجلس الواحد كبقية المجالس الأدبية في المنطقة، لكن يرى الكثيرون أن منتدى ينابيع هو لطيفٍ ثقافي واحد هو الشعر والشعر فقط، فلم يفتح المجال للأطياف الأدبية والثقافية الأخرى، كالقصة والنقد والثقافة بعمومها، فهل منتدى ينابيع كما تخططون له حصراً على الشعر أم هو في خططكم المستقبلية مفتوحاً للأطياف والأجناس الأخرى ؟

    والبقية تأتي لاحقاً.

    عبد الجليل

  3. #23
    الأخ العزيز النجيب

    بعد التحية :

    شكرا جزيلا لك على تشريفك هذه الساحة المشرقة بتجلياتكم العذبة

    و تسعدني تلبية رغبتك بمحاولة الإجابة على سؤاليك :

    أولا : سألت بارك الله لك عن دور ( منتدى الينابيع الهجرية الأدبي ) في إبراز الوجوه الجديدة من الشعراء الشباب .. والمنتدى أيها الحبيب موجود في مدن وقرى الأحساء وما يزال مهتما بمتابعة
    الساحة الشعرية والتقاط أي موهبة جادة واحتضانها والإحتفاء بها وتقديمها كما تستحق ..
    وقد قدم المنتدى طيلة مسيرته أسماء كثيرة إلى الساحة .. ولكن ..

    هناك من الشعراء الشباب من يتحرك ببطء شديد وفي دائرة ضيقة جدا
    مما لا يتيح للمنتدى معرفته حق المعرفة .. إما بسبب الحياء والتواضع
    أو بسبب انشغالهم بما هو أهم حسب أولوياتهم الشخصية
    أو لعدم رغبتهم في الأرتباط بأي كيان أدبي .. كما صرح بعضهم

    والمنتدى يفتح أ بوابه للجميع من الشعراء و محبي الأدب ولكل المؤمنين بلا استثناء
    ليلة كل خميس وعلى مدار السنة ..
    وليلة ٌ استثنائية تلك التي يطل علينا فيها وجه جديد وفي يده بشرى بميلاد ينبوع هجري

    وأنا ياسيدي وكل أعضاء المنتدى
    نتشرف بأن نستقبل منك أو من أي مهتم بالشأن الشعري إسم أي موهوب
    هنا أو هناك ونحن على أتم الإستعاد لشد الرحال إليه ودعوته للإنضمام إلينا

    أما سؤالك عن المسابقات والحملات التي تساهم في إخراج المواهب الجديدة من عزلتها
    فالمنتدى على وشك الإنتهاء من الترتيبات اللازمة لطرح مسابقة شعرية جديدة في أقرب فرصة
    وأرجو أن يكون ذلك في الربيع القادم

    أكرر الشكر والإمتنان
    وخالص الدعوات
    وفي خدمتكم أبدا

  4. #24
    الأخ الأستاذ عبدالله النصر

    بعد التحية :

    كل الشكر والتقدير أيها العزيز على تشريفك لهذه الزاوية المضيئة بك وبأمثالك من الأصفياء
    وماهذه الأسئلة التي تطرحونها على أحد تلاميذكم إلا استمرار لملحمة دعمكم المتواصل
    فعاجز إلى أن ينقطع النفس عن شكركم

    وهذه أجوبتي سيدي :

    س/ أي الدواوين أقرب إلى نفسك، وأيها حقق لك ما في نفسك؟

    - كل الدواوين قريبة إلى نفسي ولعل الدواوين الولائية التي هي مجموع قطع من شغاف القلب تكون بالضرورة الأشد قربا
    ولم يحقق أي من الدواوين كل ما في نفسي .. ولو حقق أي منها كل ما في نفسي لم أكن على قيد الكتابة إلى هذه اللحظة .. وبالتأكيد فإن كل ديوان حقق أو عبّر عن جزء أو بعض مما في نفسي

    س/كيف ترى وضع الثقافة العربية اليوم في ظل الفضائيات والانترنت؟ وما الدور الذي يمكن للمثقف أن يلعبه؟

    - وضع الثقافة العربية أو بالأحرى المثقف العربي في ساحة التأثير وضع متردي
    فالمثقف العربي في غالب العالم العربي لا يستطيع التعبير إلا بقدر بُعـد أو قرب السيف عن عنقه لذلك يبقى دور المثقف في هامش التأثير
    وحتى في الساحة الإجتماعية مولانا بمجرد أن يتحرك المثقف وينبس ببنت شفة إزاء أي معضلة ينبري له من يلحقه بقائمة العلمانيين فورا
    أما بالنسبة للإنترنت فالمثقفون يؤثرون في بعضهم البعض فقط فلا يوجد على شاشة الإنترنت العربي
    الجادة غيرهم في الغالب

    س/ على ماذا يراهن الحرز في هذا الوضع الثقافي؟
    ـ أراهن ـ بعد مشيئة الله وقدرته ـ على مقولة : ( قــُل كلمتك وامض ِ )

    س/ وهل الحرز متفائل وإلى أي مدى هذا التفاؤل وعلام يرتكز؟
    ـ التفاؤل سيدي ترف ٌ لم أحلم به إلى الآن

    أكرر شكري وامتناني
    وخالص تقدير

    كل الحب

  5. #25
    الأخ الكريم رسالي

    بعد التحية :

    الثناء والإمتنان لكل حرف خطته يمينك هنا

    وشرف كبير لي مواكبة مشاعرك الناصعة بهذه المحاولة :

    1- ما هو تقييمكم لـ هجر الأدبية؟

    _ هجر الأدبية نافذة كبيرة نطل منها على ربيع دائم من الألوان الزاهية والروائح العطرة
    وساحة عريضة لمن يريد الإفادة والإستفادة
    وشهادة حية على ما وصل إليه أبناؤنا من تألق متفرد
    أتمنى فقط .. أن تنظفىء وإلى الأبد بؤر التوتر التي تنفجر بين الحين والآخر ..

    - ماذا أضافت هجر الأدبية إلى ناجي الحرز، الإنسان والشاعر؟

    _ أضافت هجر الأدبية إلى رصيد ناجي الحرز
    الكثير من القلوب الكبيرة .. والعيون الجميلة .. والأيادي الحانية
    والكثير الكثير من المحبة .

    مع فائق التقدير

  6. #26
    الأخت الكريمة لبيبة

    بعد التحية :

    سيدتي
    تشريفك المتواصل شهادة أعتز بها

    وهذه محاولة للإجابة على سؤاليك :

    أحياناً تْسرِقنا الاهتمامات الأدبيه والثقافيه من بعضِ الجوانب الحياتيّة...

    فهلْ سرقَتْكَ اهتماماتُك الثقافيّة من جِهَةٍ ما ...وماهيَ؟

    _ اهتماماتي الأدبية لم تسرق مني شيئا ولله الحمد
    بل سرقت ْ لي الكثير من هذه الحياة العنيدة
    وأجمل ما سرقته لي .. قلوبكم .. بكل ما فيها من نعيم الجمال واللطف
    وقداسة الإخاء والمودة .

    2ـ هلْ لِلتّلوين والتّنوّعْ في المُمارَسَة الكِتابيّة أثَرٌ إيجابيْ على الشاعرْ وما هو الأفضلْ
    البقاءْ ضمْنَ إطارٍ محدّد كالشعر وحده أو القصّة وحدها ، أو التّنقّلُ بينَ هذا وذاكْ؟؟؟

    _ التلوين والتنويع في الممارسة الكتابية أمر إيجابي للشاعر وبلا شك إذا كانت امكانياته الإبداعية
    تتسع لمثل ذلك التلوين والتنويع .

    جزيل الإمتنان
    وفائق التقدير

  7. #27
    الحبيب رضانت

    بعد التحية :

    مشاعرك الغامرة المتفجرة هذه
    بالحب والإعجاب والقدير تجاهي
    أكبر من كل كلمات الشكر والثناء
    فماذا أقول لك ؟
    يبدو أنك تصر على أن تحيرني
    وتوقعني في ( شرَك الصمت )
    فلك ذلك ..

    دمت في الحب

  8. #28
    الحبيب إنسان

    بعد التحية والشكر الجزيل

    يبدو أن الديوان الذي تشير إليه هو ( يا حبيبي يا محمد )
    وهو مجموعة أناشيد ولائية تم طبعه بالفعل عام 1412هـ
    وقد نفد منذ زمن بعيد .. وأعمل على طباعته من جديد
    مضافا إليه ما استجد من أناشيد
    أما الآن فيمكنك اقتناء ديوان ( الوسيلة ) فهذا الديوان يقع في قرابة الثلاثمائة صفحة
    ويضم بين دفتيه أغلب ما كتبته من القصائد الولائية

    أما بالنسبة لتجربتي الطباعية
    فرغم الكساد الذي يعاني منه سوق الأدب إلا أن خمسة من دواويني المطبوعة
    نفدت طبعتها الأولى بتوفيق الله

    أكرر الإمتنان

    مع خالص الدعوات

  9. #29
    هدايا عاشوراء ( 1 )

    عرس الفداء

    لذكراكَ أنهضُ مِن مصرعـــي !
    وأنفضُ يأسيَ عن مضجعــــي

    وأجمع شمل الحروف التـــــي
    تحـن ُّ لجانبــــــك َ المُـمْــــرِ عِ

    لعل القوافي الخضيبات مِـــــن
    دمائــك تثــأرُ من أدمعـــــــي

    ***
    تنفّسْتَ كالصبح لمــا نهضــتَ
    بسيفك في وجه ليل الدعـــــي

    فأغرقتَ كيد ( أميـّـة َ ) فــــي
    عزائم ِ والدك الأنـــــــــــــزع ِ

    وأجهضتَ حلم الطليق الـــذي
    يُبشــّـرُ بالظمــإ المُفــْــــــز ِع ِ

    وصدرك فجّـرتـَـه منبعــــــــــًا
    فيــا لصمودكَ من منبــــــــــع ِ

    وطـنـّبـْـتَ صرح الهدى بالذي
    تكســر فيه من الأضلـــــــــع

    ورأسك طوّفـتـَـهُ هالــــــــــة ً
    من النصر قدسيّـة المطلــــع

    وزينب تتلو بيــــــان الخلود
    هتافــًـا وراء القنـا الشّّرّع ِ

    ***
    فلمـّـا تألــّقَ عرسُ الفـــداء
    بأقمـــار ثورتـــك اللمّــــــع ِ

    وأشرقت ِ الأرضُ وازّيّـنَت
    لوحيك كالغــادة الطيّـــــــع ِ

    أتيناك بالدمع نقفو خطـــاك
    وشطؤك للدمـع لم يُـــزرع

    ***
    متـى نجتليك يــدًا للصــــلاح
    أُطيحَتْ عليه ولم ترجــــع ؟

    متى نجتليك انعتاقـا من الــ
    هوان ِ إلــى رحمة المبضع ؟

    فنعلم أنـــــــك لمــّـا قـُتـلــت َ
    عزلتَ المُحبّ عن المُدّعـي


    عظم الله أجوركم

  10. #30

    حب ووفاء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية عطرة ملؤها الحب والوفاء لـ ( ناجي ) الإنسان والشاعر..... ( ناجي ) هكذا أحب أن أناديك كي لا تأخذ الألقاب مسافة بين اسمك وبين قلبي ......
    لقد شدتني كلمة لكم في هذا اللقاء المعطاء كانت بمثابة ومضة فلاشية أوقفتني برهة أتأملها اجلالا واحتراما وهي :
    ( موهبتي لم تنطلق بعد من قمقمها ) لسببين
    الأول ( همومي الخاصة الكثيرة والمتشعبة والمتواصلة وقلقي الدائم إزاءها )
    كلمة لايعرف معناها إلا من كان قريبا من شخصكم الكريم وإن كان هذا شرف لا أدعيه إلا أنني اعلم من همومك ما يبكي الصم الصياخيد ...
    الثاني ( اهتمامي بتنمية وإبراز تجارب الشعراء الشباب وتأسيس كيان شعري راسخ في الأحساء )
    هذه وبكل ثقة ( ابصم عليها بالعشرة ) وأنا واحد ممن نال شرف اهتمامكم وإن كنت اقلهم مكانة وموهبة ...... وشهادة حق إن الزائر لـ ( ناجي ) كما أحب أن أناديه .. يرى العلقة الحميمية بينه وبين المواهب الشابة ... وكأن كل همه اخراج هذه المواهب من ( قمقم ) الحياء والإستحياء إلى عالم الثقة والنور .....
    تواضع جم لكل موهبة جديدة قلما ترى له نظير .... وربما جرأ تواضعه البعض للتطاول عليه !!!!
    في الختام تحضرني كلمة للشاعر جاسم الصحيح في حفل ترحيبي بقدوم ( العنقود ) عسى أن تسعفني الذاكرة لذكرها نصا قال فيها (.. ناجي .. محطة أحسائية مر بها كل مبدع أحسائي والقليل القليل من يستطيع تجاوزها ... )
    مع كل الحب لشاعر هجر الكبير
    ولهجر الثقافية
    ولكل المداخلين

  11. #31
    الأخ الكريم صيام

    بعد التحية :

    أشكرك أخي على تشريفك وعلى ثقتك الغالية

    وأتمنى أن أوفق في الإجابة على أسئلتك

    ـ لماذا لا نجد لشعرائنا موقع على الانترنت؟
    شعراؤنا ولله الحمد متواجدون في كل المواقع المعنية على الإنترنت
    وشبكة هجر بالذات يعتبرها شعراؤنا وأنا وحد منهم شبكتهم التي تحتضن كل عطاءاتهم
    ولم تعد الضرورة ملحة لتأسيس موقع خاص للشعراء فقط .

    ـ ماهو مشتقبل الشعر والشعراء في الأحساء والقطيف؟
    مستقبل الشعر والشعراء في الأحساء والقطيف سيكون بإذن الله أشد ألقا وأشد توهجا
    فبالنسبة لمسيرة الشعر في هذه النواحي لم تزل ولن تزال في رقي مستمر فالمواهب الجديدة
    وحسب ما أراه أكثر حماسا وأشد رغبة في الوصول .

    ـ متى تتضمن مناهجنا الدراسية بعض قصائد شعرائنا المعاصرين من الشيعة وترجمة عن مسيرتهم؟
    هذا لا يحدث سيدى في العادة لا عندنا ولا عند غيرنا في المشرق العربي إلا بعد رحيل الشاعر عن الدنيا
    فالشرق كما هو معروف لا يكرم الأحياء من عظمائه
    وأرجو أن تتمنى لشعرائنا العظام الصحة وطول العمر فهذا ( أبرك .. )
    وأحب أن أفتح أمامك نافذة للتفاؤل أيضا .. فقد دخل بعض شعرائنا في عدد من البحوث الجامعية
    ورسائل الماجستير و الدكتوراه في أكثر من جامعة سعودية وعربية وإسلامية أيضا .

    خالص الدعاء
    وكل المحبة

  12. #32
    العزيز رضانت

    بعد التحية :

    بلا شك أنصحك بقراءة كل أولئك الشعراء و كل ما يقع تحت يدك من شعر
    فبذلك يتم إثراء القريحة وإيقاظ استعداداتها

    وقصيدتك ( اللطمية ) جيدة أرجو أن يتقبلها الله منك
    وأرجو لك المزيد من التوفيق في هذا المضمار المقدس

    أتمنى فقط أن تتأكد من أن ( صابك ) تؤدي نفس مدلول ( أصابك ) معجميا

    مع خالص الدعاء

  13. #33
    هدايا عاشوراء ( 2 )

    أحبك يا حسين

    يحيرني مصابُكَ كل عام ِ
    ويختطف الجسارة من كلامي

    فأحشدُ في يد ٍ ظمأ القوافي
    وأشعل في اليد الأخرى عُرامي

    فتنطفىءُ الحروف على رُؤاهُ ال
    غريقة في السيوف وفي السهام

    فأمتشقُ الحروف تذب عني
    وتؤنس ركض حبك في عظامي
    ***
    أحبك ياحسين وأنت أدرى
    لأي مدى ً يُغامر بي هيامي

    فبعض الوجد أنشره لواء ً
    وبعض الوجد أ ُسرجُهُ أمامي

    وأجترح الخطى حتى إذا ما
    وقفن بلهفتي بين الخيام

    رأيتك ليلة التوديع تتلو
    مواثيق المحبة والسلام

    وتقسم أن يظل الدين حيـّا
    بفيض جراحك الحمر الدوامي

    ***
    رأيتك ليلة التوديع فجرًا
    كأنك أحمد ٌ خير الأنام

    و( عباسا ) يكاد يشب نار ال
    عزيمة في السنان و في الحسام

    و ( زينب ) تستعد لهول خطب ٍ
    يشيب لهوله رأس الغلام

    و يُرجع جانب الدنيا فتـيــّـاً
    ترف عليه أسرابُ الحمام
    ***
    أليلة يوم عاشوراء عودي
    بكل الصحو والهمم العظام

    أعيدي فتحك القدسي زهوًا
    حسينيا على الداء العُقام

    وصبي النور في شرق و غرب ٍ
    وليس على عراق ٍ أو شآم

    فقد عمّ الظلامُ وعاد حيــّا
    أبو سفيان ينفخ في الظلام
    مأجورين

  14. #34
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    06-09-2002
    الدولة
    هجرستان
    المشاركات
    138
    ليس بدعا أن تتصارع شقائق النعمان على أن تسرق شيئ من إبداعك لتتنفس به أمام أنامل الألم......

    أبا عبدالمجيد شهادتي فيك تنزف وأنا لك كما السهر في أجفان العاشق الدنف........
    مجلسك وأحاديثك نافذة كنت أطل منها على حكاية نخلة هجرية مثمرة بالوجع.......

    نهلت من معين تواضعك مالم أذق من بركة بعض أصحاب الدال المتغطرسين........

    ناجي لاغرو أن يقال عنك ماقيل وكيف لا وأنت فلك من التوهج يدور حولك المبدعون ......

    لن يجدوك إلا إذا فقدوك ..........

    ولكن لي أن أطمع في وقتك وأسأل :

    لماذا نلاحظ فتور من أدباء المنطقة في طبع نتاجهم وومنهم من هو في جيلكم ؟
    أبو مجيد أديب مجتمع يذكرنا بالجاحظ استوعب الموروثات والتراث بشكل كبير ....لماذا لم يظهر هذا الكم من الثقافة في كتيب ؟
    لأي الاتجاهات الأدبية يصنف ناجي نفسه ؟
    المنطقة زاخرة بالأحداث وكم من الموروث ...لماذا لاينشط فن الرواية إلى اليوم؟
    مارأيك في الحركة الأدبي في المنطقة هل هذا هو المأمول ؟
    ألاترى أن للأديب دور إجتماعي تقافي السؤال هل النظرة الاجتماعية للأديب لازالت على أنه من أشباة المهرج
    الشعر الشعبي في الأحساء وأنت من رواده هل حان الوقت لأن يلتفت إليه ومن هم رواده في هذا الجيل ؟

  15. #35
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    06-09-2002
    الدولة
    هجرستان
    المشاركات
    138
    ليس بدعا أن تتصارع شقائق النعمان على أن تسرق شيئ من إبداعك لتتنفس به أمام أنامل الألم......

    أبا عبدالمجيد شهادتي فيك تنزف وأنا لك كما السهر في أجفان العاشق الدنف........
    مجلسك وأحاديثك نافذة كنت أطل منها على حكاية نخلة هجرية مثمرة بالوجع.......

    نهلت من معين تواضعك مالم أذق من بركة بعض أصحاب الدال المتغطرسين........

    ناجي لاغرو أن يقال عنك ماقيل وكيف لا وأنت فلك من التوهج يدور حولك المبدعون ......

    لن يجدوك إلا إذا فقدوك ..........

    ولكن لي أن أطمع في وقتك وأسأل :

    لماذا نلاحظ فتور من أدباء المنطقة في طبع نتاجهم وومنهم من هو في جيلكم ؟
    أبو مجيد أديب مجتمع يذكرنا بالجاحظ استوعب الموروثات والتراث بشكل كبير ....لماذا لم يظهر هذا الكم من الثقافة في كتيب ؟
    لأي الاتجاهات الأدبية يصنف ناجي نفسه ؟
    المنطقة زاخرة بالأحداث وكم من الموروث ...لماذا لاينشط فن الرواية إلى اليوم؟
    مارأيك في الحركة الأدبي في المنطقة هل هذا هو المأمول ؟
    ألاترى أن للأديب دور إجتماعي تقافي السؤال هل النظرة الاجتماعية للأديب لازالت على أنه من أشباة المهرج
    الشعر الشعبي في الأحساء وأنت من رواده هل حان الوقت لأن يلتفت إليه ومن هم رواده في هذا الجيل ؟


    يحيى العبداللطيف

  16. #36
    الأخت الفاضلة زهراء الربيعي

    بعد التحية :

    كل الشكر والتقدير على ثقتك الغالية
    ومتابعتك التي أثلجت القلب

    وهذه محاولة للإجبابة على أسئلتك

    1-قرأت لك أيها الشاعر ناجي القصيد العامودي وشعر التفعيلة..
    والبعض يدخل في صراع بين من ينادي بالأصالة ومن يدعوا للحداثة
    فما رأيك الشخصي بهذا؟

    ـ قصيدة التفعيلة محسوبة سيدتي على المدرسة التقليدية أما مصطلح الحداثة الشعرية فغالبا ما يطلق
    على قصيدة النثر التي تحررت من الوزن والقافية
    وأنا لا أرى داعيا للتحزب مع أو ضد هذا النوع من الكتابة الشعرية أو ذاك . وإن كنت أعتقد أن القصيدة العمودية جزء أساسي من هوية الأدب العربي .

    2-كذلك قرأت لك تلك الرائعة قصيدة الصمت..وقصيدة بغاية اللطف و الظرف هي والهفتــــاه .. ) قصيدة ربيعية ضاحكة ..وهناك قصائد ذات طابع ديني كالجميلة ( الفوز العظيم ) قصيدة في ذكرى مولد الإمام علي عليه السلام
    وبكل ما قرأت كنت استمتع واجدك حاضرا صادقا مقنعا ومؤثر..
    هذا تنوع جميل في شخصيتك الشعرية ..ولكن في أي لون تجد نفسك أكثر؟

    ـ أجد نفسي ـ وقد تستغربين ـ في قصائد الرثاء
    ولعلنا بحاجة إلى طبيب نفسي لتفسير ذلك .

    3-برأيك إلى أي حد يمكن لشاعر جعل ذاته شفافا مقروء لمتلقي أدبه؟
    وهل هذا إلغاء للخصوصية الأديب أم مشاركة للقارئ بتجاربه الإنسانية؟

    ـ يقول المثل : أنت ملك نفسك قبل أن تـُعرَف
    والشاعر يكون ملزما أحيانا بالبوح ببعض تفاصيل سيرته لعلاقة ذلك بدراسة شخصيته الشعرية
    ولا أرى مانعا من ذلك مادام أن تلك التفاصيل لا تخدش حياء ً ولا تعارض شرعا أو عـُرفا .

    4-ألست ترى معي أن شعرائنا متهمون بالكسل؟
    حيث يذيع صيت شعراء العرب قوي وضعيف بينما لا يتجاوز عظمائنا المدى المحلي
    والبعض يركن شعره حتى بلا ديوان ويكتفي بقراءة بعض المقربين..فيموت أدبه ولا يخلد؟؟
    ما أسباب هذا؟

    ـ الكسل ليس تهمة بل هو واقع مرير يعيشه الكثير من شعرائنا
    ورغم ذلك فعدد من الأسماء تجاوزا المحلية وأصبحوا معروفين على النطاق العربي وحتى الإسلامي
    ولعل الإحباطات الي يواجهها المبدع
    والحواجز الكثيرة التي تعرقل حركته .. من أسباب الركون إلى ذلك الكسل .

    أكرر الشكر والإمتنان
    وأجمل الأمنيات

  17. #37
    هدايا عاشوراء ( 3 )

    جرح السؤال ..

    إياك .. إياك .. يا جُرحي ويا ألمي
    أعني إذا اهتز من فرط الأسى قلمي

    وأنت أنشودتي الحيرى أرددها
    ماطال بعدك في قيد الضنى سأمي

    وأنت سرٌّ عظيم ٌ لا أبوح به
    إلا إذا انداح في مسرى دماك دمي !

    ***
    هم يسألون ـ أبا الأحرار ـ عن وتر ٍ
    مازلت ُ أغرف من أشجانه نغمي

    هم يسألون عن الآه التي انفلتت
    رغم التعسف والأحقاد والتهم

    هم يسألون عن الآه التي نسفت
    كل الحواجز والأستار واللجُم

    هم يسألون ولكن الجواب أبى
    إلا انتظارك بين الماء والخيم

    هناك في عرصة الطف التي خُلقت
    تروي الأحاديث عن تيارك العرم

    ***
    يا أيها الكوكب المنقض من( إضم ٍ )
    ما ذا أهاجك يا مولاي عن إضم ؟

    فثرت في عنفوان الفتح تحتضن
    الإيمان من كيد مشبوه ٍ و منتقم

    وفي خطاك الأضاحي الظامئون إلى
    ورد الفداء بكل الشوق والنهم

    تـفجّرونَ من اليأس العقيم صُوىً
    للنور ينهل منها كل مقتحم

    ***
    بالله يا هضبات الطف كيف غفى
    على ثراك صليلُ المجد والشمم ؟

    وكيف أيقظ في أرواحنا جبلا
    من الثبات وطوفانا من الهمم ؟

    وكيف أزهرتِ الدنيا برمتها
    بما تدفق من قلب ٍ هناك ظمي

    وكيف كيف ؟ سؤالات ٍ نرددها
    ولا نمل ولا ندري عن السأم

    ففي تباشيرك الأولى و زهوتها
    يطفو السؤال على إشراق مبتسم

    ويوم توديعك الدامي يضج بنا
    جرح السؤال بدمع ٍ فيك منسجم

    وفي جميع تفاصيل انطلاقتنا
    إلى نداك سؤال ٌ نازف القدم

    ***
    هانحن يابن علي ٍّ ما نزال كما
    شاء الوفاء وشاءت أقدس القيم

    موليهن وندري أن منهجنا
    إلى رضاك حقولُ الشوك والضّرَم

    فرحبت ببريق السيف أعينُنا
    وقبّلته بجرح ٍ غير ملتئم

    نمضي و تمتمة الإشفاق ما هدأت
    على الذين أطاعوا موجة الصمم

    وخدرتهم شعارات ٌ يروجها
    سماسر ُ الحقد من عبّادة الصنم

    وهل يكون بنو الإنسان إن حُجـِبَتْ
    عقولهم غير قطعان ٍ من الغنم ؟

    لو أنهم حطموا كأس العناد على
    رأس النديم الذي عن مشرقيك عمي

    وطهروا من حُميّـاها بصائرهم
    ومزقوا عن مآقيهم دُجى الغـُمَم

    سيعرفونك زلزالا بأوردة
    التاريخ تنفخ فيها رعشة الحُلم

    ***
    وسوف نبقى على العهد القديم إلى
    يوم اللقاء بكم يا أشرف النسَم

    في ظلّ عرش ٍ تشظى عن حقيقتكم
    وآدم ٌ غارق ٌ في لجـّة العدم


    مأجورين

  18. #38
    صديقي العزيز وأخي الأكبر ناجي

    سررت كثيرا بهذا الاحتفاء وهذا اللقاء الخاص الذي تجريه معك واحة الملتقى الأدبي فشكرا للقائمين عليها على اهتمامهم بتجربة شعرية غنية ومتفردة مثل تجربتك.

    لست بالتأكيد في حاجة لشهادة مني أو من سواي فأنت شاعر فطري وأشدد هنا على هذا التوصيف فأنت تكتب الشعر كما تتنفس أو لنقل أنك تتنفس شعرا وإن كنت أرى وأتفق معك في أن ما حققته من منجز نصي على الرغم من جودته وتميزه لا يتوازى مع موهبتك الكبيرة. كنت قد أشرت في تعليقك على هذه النقطة تحديدا إلى همومك الشخصية التي كان لها تأثير سلبي على تطور تجربتك ولدي هنا ملاحظة أتمنى ان يتسع لها صدرك. ألا يمكن أن تكون الهموم الشخصية تلك عامل دفع ومحفز عطاء أكبر وأكثر غنى فنحن نعرف أن الكثير من الشعراء قد بلغوا أوج تألقهم الإبداعي في ظل ظروف حياتية وتجارب شخصية قاسية وربما عنيفة؟

    سأعود

  19. #39
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    09-11-2002
    الجنس
    ---
    المشاركات
    435
    الصديق الجميل
    وشاعرنا و أستاذنا الكبير / ناجي الحرز


    لا شك أن ما يميز تجربة الحرز الشعرية هو غناها بالخبرة الحياتية , إضافة , إلى التقنيات الأدبية الراقية التي تُخرج النص من بين يديه كشمس تعطر قلوبنا بضيائها .

    فماذا تعني لكم ( الذات الأحسائية )
    وكيف تراها ..
    بما هي محط لاستقطاب وعي كتابي شعري معتمد على مفردات حياتنا المباشرة .. وبما هي مكان أيضا لاستقطاب كل أنواع الخطابات الثقافية الفاعلة في المشهد .. ؟؟!!


    أخي الغالي .. دمت في ألق يشع للأحساء بالأجمل .. ووفقك الله للخيرات .
    خالص التحيات




    .

  20. #40
    الأخ العزيز الأستاذ حسين الملاك

    بعد التحية :

    مرحبا بك سيدي .. ناطقا

    ومرحبا بك صامتا

    وكل الشكر والإمتنان

    أقل ما يمكن أن أقدمه إزاء كرمك

    كل الحب

    وصادق المودة

موضوع مغلق
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com