+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: فائدة : أعلى الأسانيد المتصلة للقرآن الكريم في هذا العصر

  1. #1

    فائدة : أعلى الأسانيد المتصلة للقرآن الكريم في هذا العصر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجدول التالي يوضح سلاسل مشاهير القراء أصحاب أعلى الأسانيد في أزمانهم ، ومن خلاله يتضح أن أعلى أسانيد رواية حفص عن عاصم هو عند الشيخ بكري الطرابيشي من طريق الشاطبية ، وعند الشيخ محمد بن عبدالحميد الإسكندري والشيخ عبدالباسط هاشم من طريق طيبة النشر ، حفظهم الله وأمد في أعمارهم وختم بالصالحات أعمالهم ومتعنا ببركة بقائهم ، أما الشيخ الزيات فقد مضى إلى رحمة الله تعالى ورضوانه - إن شاء الله - قبل سنة تقريباً ..

    والجدول يوضح أن بين المشائخ الثلاثة المذكورين وبين النبي صلى الله عليه وآله وسلم 27 راوياً من مشاهير القراء وأعلامهم ، وهو أعلى إسناد متصل للقرآن الكريم في هذا العصر ..



    ملاحظة / في حالة عدم ظهور الصورة الرجاء مطالعتها على http://www.angelfire.com/ex/exex_1/asaneed.JPG




    وقد منّ الله تعالى على العبد الفقير الضعيف بالقراءة برواية حفص عن عاصم على أحد طلبة الشيخ محمد بن عبدالحميد ..

    وأما بنعمة ربك فحدث ..



    .
    التعديل الأخير تم بواسطة سعد الحمد ; 29-12-2005 الساعة - 05:30 AM

  2. #2
    عضو الوسام الذهبي
    تاريخ التسجيل
    07-05-2001
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,057
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حسب علمنا فإن سعد الحمد يسمي الرواية الضعيفة السند بالحذاء البالي ، وفي سنده هذا رجل كذاب متروك هالك ورجل سيء الحفظ ورجل يدعي الوصل ببعض الصحابة ولم يتصل بهم ، وفيه رجال مجهولون أو أن توثيقهم من طريق يشبه نفس سعد الحمد الجاسوس الكذاب رحالة الشام وهذا طريق لا يساوي طريق البهائم .

    ملاحظة: قيل ان احمد وابن حبان وثقا حفصا وهذا وهمٌ انما وثقا المنقري لا المقري . وفي كلام الناقلين اضطراب وخلط.

    ومِنْ جَهلِ بعض المغفلين ممن يفرح بحصول سند هالك عنده أن يعتقد ان عنده اقرب الاسانيد دون غيره من الناس.

    ولا ادري كم ذراعا طول سنده الى نبيته الداجن التي أكلت قرآنه ونسخته.

    سؤال طريف : هل هناك دليل على ان السلمي روى القرآن عن عثمان؟ (أؤكد القرآن وليس الحديث وما فيه من مشاكل) لعلنا نستفيد من بعض الكذابيين الجواسيس بعض العلم الخفي.

  3. #3
    موقوف بناء على طلبه الصورة الرمزية أبوحسن علي
    تاريخ التسجيل
    04-07-2004
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    3,047
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث العرين
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مجددا اخواني ..

    هنيئا لكم هذا السند و هني~ا لك يا عثمان الخميس هذا السند ..

    كتب هذا المصحف وضبط على ما يوافق روايةَ حفص بن سليمان بن المغيرة الأسَدىّ الكوفِىّ لقراءة عاصم بن أبِى النَّجود الكوفِىّ التابعِىّ عن أبِى عبد الرحمن عبد الله بن حَبيب السُّلمىّ عن عثمانَ بن عفَّانَ وعلِىّ بن أبِى طالب وزيد بن ثابت وأبَىّ بن كعْب عن النَبىِّ صلى الله عليه وسلم


    و هذه ترجمة ابو حفص عندكم يا قوم ..... فكيف تحكمون ... سبحان الله

    1- أبو عمر حفص بن سليمان الأسدي عن عاصم بن بهدلة وعلقمة بن مرثد متروك الحديث.
    الكنى و الاسماء ج1 ص540


    2 -حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ عن علقمة بن مرثد وعاصم تركوه وهو حفص بن أبي داود الكوفي.
    التاريخ الكبير ج2 ص363

    3- أبو عمر حفص بن سليمان قد فرغ منه منذ دهر.
    احول الرجال ج1 ص110


    4- حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر المقرئ وهو البزاز وهو بن أبي داود صاحب عاصم بن بهدلة في القراءات روى عن عاصم بن بهدلة وعلقمة بن مرثد روى عنه حفص بن غياث وعمرو بن عون وأبو الربيع الزهراني سمعت أبي يقول ذلك حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال قال احمد بن حنبل قال يحيى بن سعيد أخبرني شعبة قال أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب الي قال سمعت أبي يقول حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارىء متروك الحديث حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا أبو قدامة السرخسي قال سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارىء فقال ليس بثقة حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن حفص بن سليمان الكوفي الذي يروي عن علقمة بن مرثد وليث بن أبي سليم فقال لا يكتب حديثه وهو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت ما حاله في الحروف قال أبو بكر بن عياش اثبت منه حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن حفص بن أبي داود فقال هو حفص بن سليمان وهو ضعيف الحديث.
    الجرح و التعديل ج3 ص173

    5- حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي كوفى وهو حفص بن أبى هو القارىء عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه.
    التاريخ الصغير الأوسط ج2 ص256


    6- حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر الأسدي القارىء البزاز وهو صاحب عاصم ويقال له الغاضري وهو حفص بن أبي داود
    كوفي حدث عن سماك بن حرب وليث وعاصم بن بهدلة وعلقمة بن مرثد
    قال يحيى ضعيف وقال مرة ليس بثقة وقال مرة كذاب وقال أحمد ومسلم والنسائي متروك الحديث
    وقال البخاري تركوه وقال السعدي قد فرغ منه منذ دهر وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش كذاب متروك يضع الحديث وقال ابن حبان كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل
    وقال أبو زرعة والدارقطني ضعيف.
    الضعفاء و المتروكين لابن الجوزي ج1 ص221

    7- حفص بن سليمان ت ق وهو حفص بن أبي داود أبو عمر الأسدي مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة وابن امرأة عاصم ويقال له حفيص
    روى عن شيخه في القراءة عاصم وعن قيس بن مسلم وعلقمة بن مرثد ومحارب بن دثار وعدة وأقرأ الناس مدة وكان ثبتا في القراءة واهيا في الحديث لأنه كان لا يتقن الحديث ويتقن القرآن ويجوده وإلا فهو في نفسه صادق
    قرأ عليه هبيرة التمار وعبيد وأبو شعيب القواس وحدث عنه لوين وعلي بن حجر وجماعة
    قال حنبل بن إسحاق عن أحمد ما به بأس وروي الحسين بن حبان عن ابن معين قال هو أصح قراءة من أبي بكر وأبو بكر أوثق منه
    وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه متروك الحديث فهذه رواية ابن أبي حاتم عن عبد الله
    وأما رواية أبي علي بن الصواف عن عبد الله عن أبيه فقال صالح
    وقال ابن معين أيضا ليس بثقة
    وقال البخاري تركوه وقال أبو حاتم متروك لا يصدق
    وقال ابن خراش كذاب يضع الحديث
    وقال ابن عدي عامة محفوظة
    وقال ابن حبان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها سماع
    وقال أحمد بن حنبل حدثنا يحيى القطان قال ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال كان يأخذ كتب الناس وينسخها أخذ مني كتابا فلم يرده
    وقال أحمد بن محمد الحضرمي سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان أبي عمر البزار فقال ليس بشيء

    ومما في ترجمته في كتاب الضعفاء العالمين تعليقا ابن أبي القاضي حدثنا سعيد بن منصور حدثنا حفص بن سليمان عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال قال رسول الله
    من حج وزارني بعد موتي كان كمن زارني في حياتي وعلق له البخاري أيضا
    موسى بن الأسود حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا عيسى بن شعيب حدثنا حفص بن سليمان عن يزيد بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي أمامة مرفوعا
    صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل
    صالح بن محمد ومحمد بن بكار قالا حدثنا حفص بن سليمان عن علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان قال قال رسول الله
    من كانت له سريرة صالحة أو سيئة أظهر الله عليه منها رداء يعرف به
    مات حفص سنة ثمانين ومائة

    8- حفص بن أبي داود هو بن سليمان قال بن عدي كذا يسميه أبو الربيع الزهراني لضعفه.
    تهذيب التهذيب ج2 ص344


    و الحمد لله رب العالمين ....
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث العرين
    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الأمين ابي القاسم محمد و على اهل بيته الطيبين الطاهرين و اللعنة الدائمه على اعدائهم و ظالميهم الى قيام يوم الدين وبعد...

    سوف نسرد بعد ان طال الانتظار ترجمة ائمة القراءات عند الشيعه الرافضه . و بعدها نقارن الترجمه بين المدرستين ..




    حفص بن سليمان الأسدي رحمه الله
    منتهى المقال ج 3 ص 92 رقم 954 ابو عمرو الأسدي الغاضري المقرىء البزاز الكوفي أسند عنه ( رجال الشيخ 176/181)

    المفيد من معجم رجال الحديث ص 187 رقم 3972حفص ابو سليمان ابو عمرو الأسدي الغاضري (الفاخري) المقرىء البزاز الكوفي من اصحاب الصادق عليه السلام أسند عنه

    قاموس الرجال ج3 ص 582 رقم 2323
    حفص بن سليمان ابو عمرو الأسدي الغاضري المقرىء البزاز الكوفي قال: عده الشيخ في أصحاب الصادق عليه السلام قائلا أسند عنه . و عنونه الخطيب فقال : حفص بن سليمان ابن المغيره ابو عمرو الأسدي البزاز و هو حفص ابن أبي داوود القارىء حدث عن سماك ابن حرب و عن عاصم ابن أبي النجود و هو صاحب عاصم في القراءة و ابم امرأته و كان ينزل معه في دار واحده فقرأ عليه القراّن مرارا (1) و روى في أحمد ابم حنبل في اسناد مدحه و في أخر ذمه و عن مسلم و البخاري و جمع اّخر في تضعيفه و لم يشر فيه الى تشيع و قد قلنا: ان عنوان رجال الشيخ أعم !
    (1) تاريخ بغداد 8/186

    مجمع الرجال ج2 ص 211
    حفص ابن سليمان ابو عمرو الأسدي الغاضري المقرىء البزاز الكوفي أسند عنه.

    أعيان الشيعة ج6 ص 201 ، و رجال الطوسي قدس سرّه ص 176
    "حفص بن سليمان أبو عمرو الأسدي الغاضري المقري البزاز الكوفي . ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق عليه السلام و قد أسند عنه"



    عاصم ابن أبي النجود الأسديرحمه الله

    معجم لرجال الحديث ج 9 ص 236 رقم 1396
    هو أحد القراء السبعه كما عن طبقات القراء (6074)


    المفيد من معجم رجال الحديث 294 رقم 6056عاصم بن أبي النجود الكوفي الأسدي أحد القراء السبعه و قراءته عن طريق حفص نعروفه و مشهوره
    و كان ما رأيناه في المصاحف القدسمه و الحديثه و قد رسم خطه على طبق قراءته .


    قاموس الرجال ج 5 ص 590 رقم 2779 و 2780
    أحد القراء السبعه روى الأمالي (1)عنه عن شريح كتاب- أمير المؤمنين- عليه السلام له في شرائه دارا (1) امالي الصدوق ص 256

    أعيان الشيعة ج7ص407 ترجمة رقم1415 .
    عاصم بن أبي النجود : بـهدلة الكوفي ، أحد القراء السبعة قرأ على أبي عبد الرحمن السلمي الذي قرأ على أمير المؤمنين عليه السلام ومن أصحابه ، ونقل عن المنتهى للعلامة أنه قال : أحب القراءات إليّ قراءة عاصم من طريق أبي بكر بن العياش وقرأ أبان بن تغلب الذي هو شيخ الشيعة على عاصم ولعاصم روايتان الأولى رواية حفص بن سليمان البزاز كان ابن زوجته الثانية ورواية أبي بكر بن عياش ، وعاصم من الشيعة بلا كلام نص على ذلك القاضي نور الله والشيخ عبد الجليل الرازي المتوفى سنة 556 شيخ ابن شهرآشوب في كتاب نقض الفضائح أنه كان مقتدى الشيعة.

    عبدالله بن حبيب ( أبو عبدالرحمن السلمي ) رحمه الله


    منتهى المقال ص 173 رقم 1966.
    عبدالله بن حبيب السلمي. عن البرقي في خواص على امير المؤمنين عليه السلام من مضر أبو عبدالحمن عبدالله بن حبيب السلمي

    المفيد من معجم رجال الحديث ص 330 رقم 6793
    عبدالله بن حبيب السلمي أبو عبدالرحمن عده البرقي من خواص اصحاب الامام علي عليه السلام. و قال بعض الرواة يطعن فيه..

    جامع الرواة ص 481 رقم 3691
    عبدالله بن حبيب السلمي من خواص أمير المؤمنين عليه السلام .


    مجمع الرجال للقهبائي ج3 ص 276 في الهامش
    عبدالله بن حبيب السلمي أبوعبدالرحمن من خواص أمير المؤمنين عليه السلام .كوفي وروايته صحيحه من اعلام التابعين و ثقاتهم سمع من علي ابن ابي طالب عليه السلام و من عثمان و ابن مسعود و حذيفه و ابي موسى يقال صام ثمانين رمضان و حدث عنه الكوفيين مات سنه 105 هـ و له تسعون ..



    وذكر الطبري في تاريخه أن أبا عبد الرحمن السلمي كان في جيش الإمام علي عليه السلام في صفين ضد الطليق بن الطليق معاوية بن أبي سفيان .

    تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام ص 342 ،
    وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي على أمير المؤمنين كما في مجمع البيان وطبقات القرّاء ، قال ابن حجر في التقريب :… أبو عبد الرحمن السلمي الكوفي المقرئ مشهور بكنيته ، ولأبيه صحبة ، ثقة ثبت من الثانية ، مات بعد السبعين انتهى ، وفي رجال البرقي في خواص علي عليه السلام من مضر أبو عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السّلمي


    المعارف لإبن قتيبة ص 528 . ط الثانية ، دار المعارف بمصر . (( نذكر هذا لتثبيت تشيعه فقط من كتب القوم))
    أبو عبد الرحمن السلمي : ومنهم أبو عبد الرحمن السلمي ، عبد الله بن حبيب شيخ قراءة عاصم ، قرأ عليه عاصم وعليه تخرج ، قال ابن قتيبة : كان من أصحاب علي ، وكان مقرئاً ويحمل عنه الفقه


    تلخيص التمهيد ص 329
    " أماّ القراءة الحاضرة –قراءة حفص- فهي قراءة شيعيّة خالصة ، رواها حفص –وهو من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام- عن شيخه عاصم – وهو من أعيان شيعة الكوفة الأعلام- عن شيخه السّلمي – وكان من خواصّ عليّ عليه السلام- عن أمير المؤمنين عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله عن الله عز وجل"

    تلخيص التمهيد ص 329 يتبع

    وقد ذكر الشيخ المحقق محمد هادي معرفة حفظه الله سبب تخصيص ابن مجاهد للقراءة المتواترة بشخص عاصم ، فقال : ( إنّ قراءة حفص كانت هي قراءة عامّة المسلمين ، وأنّ النسبة مقلوبة حيث كان حفص وشيخه عاصم حريصين على الالتزام بما وافق قراءة العامّة والرواية الصحيحة المتواترة بين المسلمين ، وهي القراءة التي أخذها عاصم عن شيخه أبي عبد الرحمن السلمي عن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام ،ولم يكن علي عليه السلام يقرأ إلا ما وافق نصّ الوحي الأصل المتواتر بين المسلمين …إن عاصما بين القرّاء المعروفين كان فريداً بسمات و خصائص ، وجعلته علماً يشار إليه بالبنان ، فقد كان ضابطاً متقناً للغاية شديد الحذر.

    ملاحظه: ما قدمناه ليس بالترجمه الكامله و لكن ما تسير لنا من الكتب و أعتقد انها كافيه الى حد ما .

    و سوف تكون ان شاء الله قريبا مع الخاتمه و الخلاصه من هذا الموضوع المتواضع ...


    خادمكم ليث العرين
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>

  4. #4
    أنا لا أعرف أحدا من هؤلاء، فكل واحد منهم ربما يكون صادقا أو كاذبا. أي أن أحتمال الصدق 50% لكل شخص. فإذا كان القرآن الكريم يثبت بهذه الطريقة، تكون نسبة إحتمال صحة القرآن الكريم كما يلي:

    (ملاحظة:قد أخطأ في الحساب لكن الغاية ستكون واضحة)
    **************

    إلى ابراهيم العبيدي:

    1. طريق الحدادي:

    محمد عبدالحميد - عبدالرحمن الخليجي := 0.5^2 = 0.25
    أم السعد - نفيسة بنت أبو العلا := 0.5^2 = 0.25

    النسبة الصدق إلى عبدالعزيز الكحيل := 1 - (0.75 * 0.75) = 0.4375

    ما قبل عبدالعزيز الكحيل - عبدالعزيز الكحيل - عبدالله عبدالعظيم الدسوقي - علي الحدادي:= 0.4375 * 0.5 * 0.5 * 0.5 = 0.0546875


    2. طريق أحمد محمد سلمونة:

    تماما مثل طريق علي الحدادي := 0.0546875


    3. طريق أحمد المرزوقي:

    بكري الطرابيشي - سليم الحلواني - أحمد الحلواني - أحمد المرزوقي:= 0.5^4 = 0.0625

    .......

    نسبة الصدق إلى إبراهيم العبيدي:= 1 - ( 0.9375 * 0.9453125^2 ) = 0.16223526


    **************

    ما قبل إبراهيم العبيدي إلى محمد بن أحمد الصائغ:= 0.16223526 * 0.5^11 = 7.921643555 * 10^-5


    **************

    إلى أحمد بن سهل الأشناني:

    1. من عبدالواحد بن أبي هاشم إلى الكمال بن فارس:= 0.5^6 = 0.015625

    2. من علي بن محمد الهاشمي إلى علي بن شجاع = 0.5^7 = 0.0078125

    نسبة الصدق عند محمد بن أحمد الصائغ إلى أحمد بن سهل الأشناني:= 1 - (0.9921875 * 0.984375 ) = 0.023315429

    .......

    نسبة الصدق الكلية إلى أحمد بن سهل الأشناني:= 0.023315429 * 7.921643555 * 10^-5 = 1.846965233 * 10^-6

    **************

    نسبة الصدق إلى الصحابة:= 1.846965233 * 10^(-6) * 0.5^5 = 5.771766354 * 10^(-8)


    **************

    النتيجة:
    نسبة أحتمال صحة القرآن الكريم إلى الصحابة أقل من 0.000000058 %

    ونستطيع أن نقول بناءا على (أعلى الأسانيد المتصلة للقرآن الكريم في هذا العصر): إذا كان عدد سكان العالم 6 مليار نسمة فإن أقل من أربعة أشخاص (4) يمكن أن يصدقوا بصحة القرآن الكريم (إلى الصحابة) بينما سيكذب به البقية (5999999996)

    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة Rosy ; 29-12-2005 الساعة - 04:11 PM

  5. #5
    و ما زال السلفيه يتبجحون !!

    سعد الحمد حاول يكحلها عماها .

    سعد الحمد الا تستحي ان تقول ان للقرآن الكريم سند صحيح او غيره ؟

    عيب عليك والله استح على وجهك

  6. #6
    ملاحظه لسعد الحمد

    ان السلفيه يقولون ان حفص ثبت في القراءه كذاب على رسول الله !!

    الا ترى ان هذه مسخره ؟؟ اذا كان لديك عقل ..

    يعني يكذب على الرسول ولكن لا يكذب على الله ...

    هذه نكته جميله راح اعملها مسج و ابعثه للجميع

  7. #7
    حضرات الإخوة الأعزاء ..
    قمت بتحميل الجدول على سيرفر المنتدى لأن موقع آنجل فاير لا يسمح إلا بعدد محدود من الزيارات في اليوم ..

    للفائدة والاطلاع ..

    والحمد لله الذي أنعم علينا فشكرناه مع الشاكرين ..
    وابتلى غيرنا فما صبروا مع الصابرين ..


    الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg asaneed.JPG (246.4 كيلوبايت, 80 مشاهدات)

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    23-09-2003
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,767

    خنافس

    قال تعالى: {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} (88) سورة الإسراء

    صدق الله العلي العظيم

    .....................................

    حصرتم قراء القرآن الكريم في أفراد قلائل ؟!

    ليه كده يا سعد ؟!

    قال الأخ الفاضل المنار:
    حسب علمنا فإن سعد الحمد يسمي الرواية الضعيفة السند بالحذاء البالي ، وفي سنده هذا رجل كذاب متروك هالك ورجل سيء الحفظ


    1 - أقوال علماء الرجال في: عاصم بن بهدلة بن أبي النجود الأسدي الكوفي:
    محمد بن سعد: كان ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه.
    يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة.
    ابن خراش: في حديثه نكرة.
    العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
    الدارقطني: في حفظه شئ.
    يحيى بن معين: لا بأس به.
    النسائي: لا بأس به.
    العجلي: ثقة، رأسا في القراءة.
    أحمد بن حنبل: كان خيرا ثقة.

    تهذيب الكمال للمزي ج 13 ص 473

    2 - أقوال علماء الرجال في: حفص بن سليمان الأسدي الكوفي:
    يحيى بن معين: ليس بثقة.
    علي ابن المديني: ضعيف الحديث، وتركته على عمد.
    الجوزجاني: قد فرغ منه من دهر.
    البخاري: تركوه.
    مسلم: متروك.
    النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه... وقال في موضع آخر: متروك.
    صالح بن محمد البغدادي: لا يكتب حديثه، وأحاديثه كلها مناكير.
    زكريا بن يحيى الساجي: يحدث عن سماك، وعلقمة بن مرثد، وقيس بن مسلم، وعاصم أحاديث بواطيل.
    أبو زرعة: ضعيف الحديث.
    أبو حاتم: لا يكتب حديثه، هو ضعيف الحديث، لا يصدق، ومتروك الحديث.
    عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كذاب، متروك، يضع الحديث.
    الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث.
    شعبة: أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.

    المصدر: تهذيب الكمال للمزي ج 7 ص 10

  9. #9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد الحمد
    وقد منّ الله تعالى على العبد الفقير الضعيف بالقراءة برواية حفص عن عاصم على أحد طلبة الشيخ محمد بن عبدالحميد ..
    .
    لا أظنكم أيها الأحبة تتعجبون لو علمتم أني أنا ذاك الطالب الذي قرأ عليه الشيخ سعد الحمد آل ثاني ، ثاني عِطفه والعَفطة.


    أوردها سعدٌ وسعدٌ مشتمل .،. ما هكذا تورد يا سعدُ الإبل

    حدّث يا سعد

    واقرأ

    ولكن نم عندما تنام
    التعديل الأخير تم بواسطة ضياء الهاشمي ; 30-12-2005 الساعة - 07:28 AM

  10. #10
    يا لثارات الحسين الصورة الرمزية لواء الحسين
    تاريخ التسجيل
    04-08-2005
    الدولة
    تحت ظل الله و في نعمة وجود صاحب الأمر صلوات الله و سلامه عليه
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,327
    مقالات المدونة
    43
    من المتابعين

  11. #11
    بداية الجدول مشكل يا سعد ابوك ..

    من الذي قال ان ابو عبدالرحمن السلمي سمع من عثمانكم ؟؟

    هذا كذب يا شيخ فراجع و لا تكن جاهل في الامور البسيطه

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


ما ينشر في شبكة هجر الثقافية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة ومالكها المادي
بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
تصميم قلعة الإبداع Designed by innoCastle.com